أخبار العالم

المجر تنضم إلى منصة “أصدقاء السلام” بشأن تسوية الأزمة الأوكرانية

أعلن سكرتير الاتصالات والعلاقات الدولية المجرية زولتان كوفاتش انضمام بلاده إلى منصة “أصدقاء السلام” التي أسستها بلدان الجنوب العالمي لحل الأزمة الأوكرانية.

وكتب كوفاتش في حسابه على منصة “إكس” نقلا عن وزير الخارجية المجرى بيتر سيارتو: “انضمت هنغاريا إلى مجموعة -أصدقاء السلام- التي تعقد أول اجتماع لها يوم الجمعة (27 سبتمبر) في نيويورك تحت قيادة الصين والبرازيل. والرسالة الرئيسية للمجموعة هي الحاجة الملحة لبدء مفاوضات سلام لإنهاء الحرب في أوكرانيا”.
وشدد سيارتو أيضا على أن “معظم سكان الأرض يريدون السلام”.

وأشار وزير الخارجية المجرى إلى أن دول الجنوب العالمي مثل مصر والمملكة العربية السعودية وتركيا “تشعر بخيبة أمل لأنها مضطرة إلى دفع ثمن صراع بعيد عنها”.

مقالات ذات صلة

وأضاف الوزير المجرى: “تدعم بودابست هذه الجهود الدبلوماسية، بما يتفق مع خطة السلام الصينية البرازيلية، التي تؤكد على الدبلوماسية باعتبارها الحل الوحيد لمنع التصعيد النووي وتجنب تقسيم العالم إلى كتلتين شرقية وغربية”، وأكد سيارتو أن “إمدادات الأسلحة لن تؤدي إلا إلى إطالة أمد الصراع وزيادة المعاناة”.

وأعلن وزير الخارجية الصيني وانغ يي، خلال اجتماع مع المبعوث الخاص للرئيس البرازيلي سيلسو أموريم في نيويورك الجمعة، عن إنشاء دول الجنوب العالمي منصة “أصدقاء السلام” من أجل الحل السلمي للأزمة الأوكرانية.

واعتبر أن هذه المبادرة تمثل “محاولة من جانب الصين والبرازيل ودول الجنوب العالمي لتحقيق السلام”.

وأضاف الدبلوماسي الصيني أن “أصدقاء السلام ليسوا مجموعة مغلقة، بل منصة مفتوحة، لا تسعى إلى المنافسة والمواجهة، بل إلى الحوار الشامل”. مشددا على أن المجتمع الدولي يتوجب عليه أن يرحب بهذه المنصة.

زر الذهاب إلى الأعلى