أخبار الكويتهاشتاقات بلس

الوزيرة د.رنا الفارس تسلمت من “المرزوق” توصيات منتدى الحكومة الإلكترونية الثامن

استقبلت وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتورة رنا الفارس في مكتبها صباح الأحد رئيس تحرير جريدة «الأنباء» ومدير عام شركة «نوف إكسبو» يوسف خالد المرزوق، بحضور رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات م.سالم الأذينة، ورئيس اتحاد المكاتب الهندسية والدور الاستشارية الكويتية م.بدر السلمان، حيث قام رئيس التحرير بتكريم د.رنا الفارس على رعايتها منتدى الحكومة الإلكترونية الثامن وتمثيلها سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد في حفل الافتتاح، كما قدم لها نسخة من التوصيات التي صدرت عن المنتدى.

وقالت الفارس بهذه المناسبة «إننا سنشهد قريبا تطورا مهما في موضوع الأمن السيبراني التي أولته الحكومة اهتماما كبيرا، كما ستشهد الفترة المقبلة انطلاق مبادرة لرقمنة الخدمات الحكومية من خلال نافذة واحدة وهي تطبيق «سهل» على مستوى جميع الجهات الحكومية بحيث تشمل 11 جهة تليها الجهات الأخرى تباعا».

وتطرقت الفارس إلى وزارة الأشغال العامة والهيئة العامة للطرق والنقل البري، وذكرت أن الفترة السابقة شهدت تنسيقا وترتيبا في شأن العقود مع وزارة المالية، وسيكون القادم أفضل بعد الانتهاء من هذا التنسيق المشترك.

وأكدت الفارس أنها ستولي توصيات منتدى الحكومة الإلكترونية الثامن الاهتمام اللازم لدراستها ووضعها حيز التنفيذ، معربة عن ثقتها بقدرة شباب الكويت على النهوض بمتطلبات التحول الرقمي وتحقيق التطور المنشود.

بدوره، قال م.سالم الأذينة، انه وإذ يشكر د.رنا الفارس على رعايتها للمنتدى، فهو يتطلع للعمل معها ووضع إمكانيات الهيئة في خدمة وزارة الدولة لشؤون الاتصالات وتقنية المعلومات لما لها من دور كبير في نمو وتطوير قطاع التكنولوجيا في مختلف مناحي الحياة والاقتصاد والإدارة والمجتمع، كما ذكر الأذينة أنه يأمل أن يتم الشروع في تنفيذ استراتيجية الهيئة وخاصة فيما يتعلق بمشروع المركز الوطني للأمن السيبراني لما له من أهمية قصوى في تطوير قدرات الكويت في هذا المجال الحيوي.

نجاح

من جهته، قال رئيس اتحاد المكاتب الهندسية والدور الاستشارية المهندس بدر السلمان إن الوزيرة الفارس نجحت في تغيير أسلوب العمل في الجهات التي تسلمت حقيبتها، واتبعت أسلوب الشفافية ما انعكس إيجابيا على الإدارة بشكل كامل، بالإضافة إلى تفهمها العميق لحجم المشاريع الضخمة على مستوى البلاد خصوصا في شأن شبكة الطرق التي تشهدها البلاد.

وأشار في هذا الصدد إلى سرعة التجاوب مع الشكاوى التي يقدمها المواطنون عبر التطبيق الإلكتروني الخاص بمشاكل الطرق.

ولفت السلمان إلى أن اتحاد المكاتب الهندسية والدور الاستشارية قدم مبادرة بالتعاون مع بلدية الكويت ودعم الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات لتطوير خدمة إلكترونية متكاملة لإصدار التراخيص التي تصدر عن أكثر من 25 جهة حكومية في شأن المشاريع الإنشائية والتنموية من منطلق المسؤولية الوطنية والتعاون والشراكة مع القطاع الخاص للنهوض بالبلاد.

وأشاد بالتوصية التي صدرت في شأن هذا المشروع خلال منتدى الحكومة الإلكترونية الثامن.

تطوير العمل

من جانبه، أكد رئيس تحرير جريدة «الأنباء» يوسف خالد المرزوق على تقديم كل الدعم الإعلامي لإبراز وتسليط الضوء على مختلف جوانب تطوير العمل الحكومي والانتقال إلى حقبة الخدمات الحكومية الإلكترونية المتكاملة والشاملة التي من شأنها توفير الوقت والجهد والحفاظ على المال العام.

وأشاد المرزوق بالجهود الجبارة التي نتج عنها استيعاب كل أوجه العمل منذ دخول أزمة «كورونا» العالمية والتي تنم عن توافر الاستعداد الكافي والتام لمواجهة أي مشكلة أو جائحة، والتي تؤكد أن الكويت كانت وما زالت ولادة بالطاقات والإمكانات البشرية المميزة.

توصيات المنتدى

وفي الختام، قام رئيس التحرير يوسف خالد المرزوق بتسليم وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات نسخة من توصيات منتدى الحكومة الإلكترونية الثامن الذي عقد على مدى يومي 30 و31 مارس 2021 تحت عنوان «الحكومة الإلكترونية الشاملة ضرورة ملحة لما بعد الكورونا» والذي نظمته شركة «نوف إكسبو» تحت رعاية سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد.

وشملت توصيات المنتدى تفعيل دور وزارة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لوضع استراتيجية لتوحيد جهود الجهات الحكومية في مجالي الاتصالات وتقنية المعلومات، والاستغلال الأفضل للموارد البشرية والمادية المتوافرة، والتخلص من التكرار المسبب للهدر، والبيروقراطية التي تضعف الفعالية، وإعداد استراتيجية حديثة للحكومة الإلكترونية يأخذ بالاعتبار التطورات الهائلة في مجالات تطوير البرمجيات، ووضع استراتيجية واضحة لتطوير الخدمات الإلكترونية المتكاملة، ووضع دراسة لإعادة هندسة الإجراءات الحكومية، وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للأمن السيبراني، وتحديث البنية التكنولوجية الحكومية من خلال التوجه جديا نحو الحوسبة السحابية، واعتماد توجه لإنشاء مكتب لإدارة البرامج والمشروعات (Program Management Office) يقوم بالتخطيط والإشراف على تنفيذ مشروعات التكنولوجيا الأساسية في الدولة.

كما تضمنت التوصيات فقرة مفصلة خاصة بتنفيذ مشروع التراخيص الموحد للمشاريع الإنشائية والتنموية كخدمة إلكترونية متكاملة وتحديد أدوار كل من الجهات المعنية.

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى