إقتصاد وأعمال

«بنك وربة» يطرح أول نظام تفاعلي للفتاوى

كشف بنك وربة عن طرحه أول نظام تفاعلي للفتاوى الشرعية يُسهّل على المتصفح الوصول إلى الحكم الشرعي للمنتجات والأحكام المتعلقة في المعاملات المالية وأنشطة وخدمات البنك، بطريقة مبتكرة سهلة وميسّرة.

وأوضح المدير التنفيذي -الإدارة الشرعية في بنك وربة الدكتور عيسى القصار أنه قد تم تحويل كتاب الفتاوى من نسخة مطبوعة إلى نسخة تفاعلية تُسهّل الوصول إلى المعلومة ونسخها من مرجعها في كتاب الفتاوى الشرعية، مضيفاً أن النظام يوفر نسخة افتراضية لكتاب الفتاوى ويمكن البحث عن الفتوى من خلال كتابة أي كلمة تحتوي عليها أو العنوان أو السؤال أو الإجابة مع توثيق المحتوى برقم المحضر.

وذكر القصار أن المتصفح يستطيع الدخول إليها من خلال تطبيق «وربة» ولا يشترط أن يكون من عملاء البنك، موضحاً أنه بمجرد فتح التطبيق والدخول إلى صفحة الخدمات ستظهر أيقونة «الفتاوى الشرعية» وفيها العديد من الخدمات التالية:
• الوصول إلى النسخة النهائية بصيغة PDF.
• الفتاوى مرتبة على أبواب بحيث يسهل التصفح والاطلاع.
• البحث عن الفتوى في أي باب من أبواب الكتاب.
• يمكن نسخ الفتوى ومشاركتها من خلال الضغط على زر المشاركة.
وأشار القصار إلى أن طرح النظام يأتي انطلاقاً من المسؤولية الشرعية في نقل الفتاوى والمراجع الفقهية التي يستند إليها «وربة» في طرح منتجاته وخدماته لعملاء البنك، ولزيادة الثقافة الشرعية في المعاملات المالية الإسلامية.
وأفاد بأن القطاع الشرعي في البنوك الإسلامية بجميع تخصصاته، لم يعد مجرد أداة لرقابة أعمال المؤسسة؛ بل أضحى مساهماً رئيساً في كل المنتجات والخدمات التي تقدمها، وجميع الأنشطة التي تقوم بها، والعمل المستمر على تطويرها بما يتوافق مع أحكام الشريعة السمحة.
واختتم القصار بأنه ومع التطورات المتلاحقة في عالم الخدمات المصرفية، خصوصاً ما يتعلّق بتطور التقنيات والانتشار المذهل للخدمات الرقمية، فقد فرضت تحديات جديدة وكبيرة أمام القطاع الشرعي، الذي بات عليه مواكبة هذه التطورات، والسعي إلى الاستفادة منها دون الإخلال بأحكام الشريعة الإسلامية.
يذكر أن «وربة» من البنوك التي حققت نجاحات كبيرة خلال فترة وجيزة حيث احتلّ مركزاً ريادياً في مجال الخدمات المصرفية الرقمية الإسلامية للأفراد، وهو من أكثر البنوك المحلية بعدد المساهمين فيه، وتلك من أبرز المقومات التي تجعل البنك قريباً من جميع أفراد المجتمع. بالإضافة إلى ذلك، يعتبر «وربة» ضمن أكبر 50 بنكاً في الشرق الأوسط من حيث القيمة السوقية لعام 2023 وفق تصنيف «فوربس الشرق الأوسط».

 

زر الذهاب إلى الأعلى