آراءتكنولوجيا

خالد الغريب: لعبة The Last of Us .. لعبة ثورية بمقاييس أصحاب ذوي الإعاقة

لا يخفى على أحد أن لعبة: The Last of Us وخاصةً لعشاق ألعاب الفيديو أنها لعبة ممتازً  وتفوقت وتميزت بقصتها وأسلوب اللعب الرائع.
قصة لعبة The Last of US
تعرّف على رواية القصة العاطفية والشخصيات التي لا تُنسى في لعبةThe Last of Us، الحائزة على أكثر من 200 جائزة من جوائز ألعاب  العام، ومن هذه الجوائز جوائز بإمكانية الوصول.
في حضارة مُدمّرة، حيث ينتشر الموبوئون والناجون القساة، يتم تعيين جول، وهو بطل مُنهَك في اللعبة، لتهريب ألي البالغة من العمر 14عامًا خارج منطقة الحجر الصحي العسكرية. إلا أن ما يبدأ كمهمة صغيرة سرعان ما يتحول إلى رحلة وحشية عبر البلاد، وتعتبر لعبة بقاء على قيد الحياة ومغامرات وإثارة ممزوجةً بالرعب
إمكانية الوصول بلعبة The Last of Us
تحتوي لعبة The Last of Us بجزأيها الأول والثاني على أكثر من 60 ميزة لإمكانية الوصول بما يضمن حق الجميع باللعب بغض النظر عن إعاقتهم. فتشمل اللعبة ميزات لإمكانية الوصول لأصحاب الإعاقة البصرية من قارئ شاشة وأصوات معينة تساعدهم على الحركة والقتال.
تحتوي اللعبة كذلك على مساعد حركة لتحديد اتجاه اللاعب إلى الطريق الصحيح وغيرها الكثير.
يذكر أن لعبة The Last of Us تحتوي على وصف صوتي للمشاهد لاقحام المكفوفين أكثر بعالم اللعبة بفهم المشاهد الصامتة وغيرها المزيد.
وهنا تبدأ قصتي مع اللعبة. فلم أكن مترقباً لهذه اللعبة إلا مؤخراً، وعرفت أن اللعبة ستأتي بستين ميزة لإمكانية الوصول [accessibility] وهذا يعني بأنه يمكن للجميع لعب هذه اللعبة على حدٍ سواء. وهذا يؤكد على حرص شركة نوتي دوج  على مشاركة الجميع باللعب، وإن عالم الترفيه حقٌ للجميع وليس حكرًا لأحد.
وهنا بدأت أفكر جدياً باقتناء هذه اللعبة.بعد اقتناء اللعبة  على جهاز البلايستيشن   كانت فرحتي لا توصف. فلطالما أردت أن ألعب لعبة تدخلني بعالمها الخاص وأكتشف هذا العالم وأنهي اللعبة وأشعر بمتعة التحدي وفرحة الانتصار وشعور الهزيمة والمحاولة مرة أخرى. هذه اللعبة جعلتني أشعر فعلًً بالتحدي، على عكس الألعاب المصممة خصيصاً للمكفوفين وضعاف البصر.
ولنرجع للعبة التي تحتوي اللعبة على قارئ شاشة يقرأ كل عناصر الشاشة والرسائل التي تظهر باللعبة ويمكن تشغيله لأول مرة عندما تشغل اللعبة لأول مرة أو من قائمة الaccessibility من الإعدادات، سواءاً قبل أو أثناء اللعب. يجدر الذكر بأن هذه اللعبة تتضمن أيضًا على أصوات خاصة ويمكن تخصيصها، وذلك حسب رغبة اللاعب.
دعني أبسط لك الفكرة عزيزي القارئ، عزيزتي القارئة عندما تلعب هذه اللعبة، فإنك سترى رسومات على الشاشة تفهم منها أن عليك ضغط الزر الذي تراه أمامك على الشاشة لأخذ العنصر الذي تراه أمامك ولنفترض أن الصورة كانت لزر المثلث، فإنك ستضغط على زر المثلث وستكمل اللعبة على الفور. نفس الفكرة هنا. فهنا أصوات، ولكن بالتأكيد ستكون هنالك تعليمات في بداية اللعبة، مثلها مثل أي لعبة فستتعود فهي مسألة تعود، لا أكثر ولا أقل.
وكذلك تأتي اللعبة مع مساعد للحركة [NAVIGATION ASSISTANCE] والذي جعلني أجوب العالم وأكمل اللعبة، مع وجود التحديات نفسها التي تواجه اللاعب العادي. ساهم توفر الوصف الصوتي باللعبة على فهم  المشاهد بشكلٍ واضح وتفصيلي.
وكانت تجربة لا يمكنني أن أصفها هنا على الأقل. أجريت أنا وأصدقائي مقابلة مع براندن كول، وهو مستشار بإمكانية الوصول والذي بيده ساهم بجعل العبة متوافقة للمكفوفين مع غيره من مستشاري إمكانية الوصول. تتوفر المقابلة باللغة الإنجليزية وباللغة العربية
وتتوفر مراجعة مستقلة أخرى لإمكانية الوصول للمكفوفين. أجريت أيضاً مقابلة  أخرى مع أحد الأصدقاء المبصرين ونحن نقارن تجاربنا مع لعبة The Last of Us II.

خالد الغريب

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى