أخبار الكويت

خالد مهدي: العنف ضد المرأة ظاهرة غير انسانية ولا يمكن تبريرها تحت أي عنوان

خالد مهدي

الكويت – هاشتاقات الكويت:

أكد الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية الدكتور خالد مهدي ان مشروع دعم الكويت في تنفيذ الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة بشأن المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، يعد مشروعا مهما ، ويثبت ان الارادة السياسية والاجتماعية للدولة، مع تعزيز حقوق المرأة، وصياغة الخارطة الاجتماعية بطريقة عادلة، بما يكرس التطلعات لمستقبل ايجابي، لهذه الاجيال، التي ترى ايضا، في ظاهرة العنف ضد المرأة، ظاهرة غير انسانية، ولا يمكن قبولها، او تبريرها، تحت اي عنوان.

وقال مهدي خلال ورشة عمل لاطلاق نتائج أول دراسة وطنية حول انهاء العنف ضد المرأة ونتائج الدراسة الاستقصائية الدولية بشأن المساواة بين الجنسين والتي تنظمها الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية بالتعاون مع مركز ابحاث ودراسات المرأة بكلية العلوم الاجتماعية في جامعة الكويت وبرنامج الأمم المتحدة الانمائي وهيئة الامم المتحدة لتمكين المرأة : لقد اكد سمو امير البلاد في الخامس عشر من سبتمبر عام 2015 على عزم الكويت التزامها بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة السبعة عشلررة واجندة 2030 والتي تم اقرارها من قبل تجمع قادة العالم في قمة الامم المتحدة للتنمية المستدامة والتي انعقدت في نيويورك كما وضعت خطة الكويت الوطنية للتنمية 2015/2020 ايضا مجموعة من الاهداف والغايات التي تساعد على القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة .

ولفت إلى انه تحقيقاً لهذه الغاية ، شرعت دولة الكويت ممثلة بالأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية في تنفيذ مشروع “دعم دولة الكويت في تنفيذ الهدف الخامس، من أهداف المساواة بين الجنسين” بدعم من مركز أبحاث ودراسات المرأة بجامعة الكويت ، وبالشراكة مع برامج دولية ، والذي يهدف إلى تسريع تنفيذ الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة وتمكين المرأة ، حيث يركز هذا المشروع على ثلاثة مجالات رئيسية هي، أولها تعزيز مشاركة المرأة في الحياة السياسية والعامة، وثانيها تعزيز مشاركة المرأة في جميع القطاعات من خلال زيادة الوعي وتطبيق السياسات الإيجابية الجنسانية لتعزيز مشاركة المرأة ، وثالثها إتاحة البيانات لدعم وضع خطة وطنية شاملة للتصدي للعنف ضد المرأة.

بدورها أعلنت رئيس مركز دراسات وابحاث المرأة في جامعة الكويت د. لبنى القاضي عن اطلاق نتائج أول دراسة وطنية حول إنهاء العنف ضد المرأة والفتيات ، بدعم ومشاركة من الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية بالاضافة الى الإدارة المركزية للإحصاء حيث حصلنا على العينات في جميع المناطق من خلال الجهتين وأيضا الاستبيان الذي استخدم في هذه الدراسة هو استبيان تم استخدامه في دراسة دولية بشأن مفهوم المساواة بين الرجال والنساء في أربع دول عربية أخرى مثل : فلسطين ومصر ، المغرب ، لبنان كاشفة ان دولة الكويت تعد أول دولة خليجية عملت هذه الدراسة وهذا يدل على النية الصادقة للدولة لمعرفة حجم العنف ليكون هناك إحصائيات موثقة يمكن من خلالها علاج هذه المشكلة ليكون المجتمع في أمن وأمان .

وأكدت ان العنف ضد المرأة واقع ولا ننكر وجوده . وهناك جهات مختلفة من الحكومة والمجتمع المدني يعملون على حل هذه المشكلة حيث تشير النتائج إلى توجه ملحوظ في المجتمع نحو قبول تكافؤ الفرص بين الجنسين كبديهية في المجتمع، واستحسان فئات المجتمع المختلفة لفكرة تحقيق مشاركة أكبر للعنصر النسائي في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية في الكويت. وسيتم استخدام نتائج من هذه الدراسة في دعم جهود الدولة لتنفيذ الهدف الخامس من أهداف التنمية المستدامة في شان تمكين جميع النساء والفتيات.

وأشارت الى ان مركز دراسات وأبحاث المرأة في كلية العلوم الاجتماعية في جامعة الكويت عمل منذ البداية على تأسيس شراكات فعالة لتمكين المرأة من المشاركة الاجتماعية، الثقافية، والاقتصادية، والسياسية والقانونية في داخل المجتمع . بالإضافة إلى تقييم وتعزيز مستوى تمكين المرأة في المجالات المختلفة وتحسين مساهمتها في تحقيق أهداف رؤية الكويت الجديدة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى