أخبار العالمهاشتاقات بلس

خامنئي: الأميركيون سيُطردون من العراق وسوريا

قال المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية السيد علي خامنئي، إن الولايات المتحدة «ستُطرد» من العراق وسورية، البلدين اللذين تتواجد فيهما إيران بقوة.
وخلال لقائه تنظيمات طلابية جامعيّة عبر اتّصال مرئي، ذكر خامنئي، بحسب ما نقل موقعه الإلكتروني الرسمي مساء الأحد، انّ الأميركيّين «لن يكون لهم بقاء في سورية والعراق ولا شكّ في أنّهم يجب أن يخرجوا من هناك وسيتمّ طردهم من دون شكّ».
من ناحية ثانية، أعلن الناطق باسم وزارة الخارجية عباس موسوي، إن طهران «سترد» على أي إجراء أميركي يستهدف ناقلات النفط الإيرانية المتجهة نحو فنزويلا، منوها بأنها «تجارة مشروعة رسمياً وقانونياً».
وأضاف: «إذا كانت أميركا منزعجة من نقل الوقود الإيراني إلى فنزويلا، فهذا شأنها، وتهديداتها لناقلاتنا غير قانوني وستواجه بالرد في حال أي استهداف لها».
وكان وزير الخارجية محمد جواد ظريف حذّر الأحد، الولايات المتحدة من نشر قواتها البحرية في منطقة البحر الكاريبي لتعطيل وصول شحنات الوقود إلى فنزويلا، معتبراً أن أي عمل من هذا القبيل سيكون «غير قانوني وشكلا من أشكال القرصنة»، وأن واشنطن ستكون مسؤولة عن «عواقب أي إجراء غير قانوني».
وشكت إيران للأمم المتحدة واستدعت السفير السويسري الممثل للمصالح الأميركية في طهران بشأن الإجراءات الأميركية المحتملة.
على صعيد آخر، صدق مجلس الشورى، أمس، على مشروع قانون «مواجهة الإجراءات الإسرائيلية العدائية ضد الأمن الإقليمي والدولي».
وتنص المادة الأولى من القانون على «التزام جميع أجهزة الدولة، في إطار السياسات العامة للنظام والاستفادة من القدرات الإقليمية والدولية، بمواجهة الأعمال العدائية التي يقوم بها الكيان الصهيوني ضد الشعب الفلسطيني المضطهد والبلدان الإسلامية والجمهورية الإسلامية الإيرانية».
وتنص المادة الثانية على «اتخاذ الترتيبات اللازمة لإنشاء سفارة أو قنصلية افتراضية إيرانية» في القدس.
صحياً، أعلنت وزارة الصحة أمس، تسجيل 69 حالة وفاة جديدة و2294 إصابة بفيروس كورونا المستجد، ليرتفع العدد الإجمالي إلى 7057 وفاة و122492 إصابة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى