أخبار العالم

روسيا تعتمد على وحدات “شتورم زد” الهجومية في أوكرانيا

أفاد تقييم استخباراتي صادر عن وزارة الدفاع البريطانية بشأن تطورات الحرب في أوكرانيا، اليوم الثلاثاء، بأن روسيا تواصل إلى حد كبير، الاعتماد على وحدات “شتورم زد”، التي تم تخصيصها للعمليات الهجومية المحلية في أوكرانيا.

وجاء في التقييم الاستخباراتي اليومي المنشور على منصة “إكس” (تويتر سابقا)، أنه من المحتمل أن تكون هذه المجموعات، وهي بحجم سرية، قد تم نشرها لأول مرة في عام 2022، كما أن هناك احتمالا واقعيا بأن روسيا تصورتها في البداية بوصفها منظمات نخبوية نسبياً، يمكنها السيطرة على المبادرة التكتيكية.

وأفاد التقييم بأنه رغم ذلك، صارت وحدات “شتورم زد” منذ ربيع عام 2023 على الأقل، كتائب عقابية فعلياً، مزودة بأفراد مدانين في جرائم، وآخرين من القوات النظامية يواجهون اتهامات تأديبية.

وتشير روايات متعددة إلى أن الوحدات تُمنح الأولوية الدنيا للدعم اللوجيستي والطبي، بينما تتلقى أوامر بالهجوم، بشكل متكرر، بحسب ما ورد في التقييم.

وكثيراً ما قامت القوات الروسية بأعمال دفاعية فعالة. ومع ذلك، فإن وجود وحدات “شتورم زد” يسلط الضوء على الصعوبة البالغة التي تواجهها روسيا في توليد وحدات مشاة قتالية قادرة على القيام بعمليات هجومية فعالة.

وتنشر وزارة الدفاع البريطانية تحديثاً يومياً بشأن الحرب، منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 من فبراير (شباط)عام 2022 . وتتهم موسكو لندن بشن حملة مضللة.

“سو 35”
في سياق منفصل أفادت شركة “روستيخ” الحكومية الروسية، الثلاثاء، بأن الشركة المتحدة للطائرات سلمت وزارة الدفاع الروسية الدفعة التالية من المقاتلات متعددة الوظائف “سو35”.

ونقلت وكالة أنباء “سبوتنيك” الروسية، اليوم الثلاثاء، عن الشركة القول إن “مصنع كومسومولسك قام بتصنيع وتسليم مقاتلات “سو35″ الجديدة متعددة الوظائف إلى وزارة الدفاع الروسية”.

وأكدت “روستيخ” أن “المقاتلات سو35 متعددة الوظائف من طراز اجتازت دورة من الاختبارات الأرضية واختبارات الطيران في أوضاع تشغيل مختلفة وحلقت من مطار كناز إلى مكان العمل”.

وأشار النائب الأول للمدير العام للشركة الحكومية فلاديمير أرتياكوف، إلى أن شركة الطائرات المتحدة وصلت إلى وتيرة جيدة لإنتاج المقاتلات ونقلها إلى القوات الجوية الروسية في الوقت المناسب.

وأضاف أرتياكوف: “هذا ليس آخر تسليم للطائرات هذا العام. سو 35 هي واحدة من المقاتلات الرئيسية في الخدمة مع الجيش الروسي وتتمتع بنجاح ساحق، يمكن لهذه الطائرة فائقة المناورة أداء مجموعة واسعة من المهام، ولديها القدرة على استخدام مجموعة كاملة من النماذج الحالية والواعدة لأسلحة الطيران”.

وقد تم تصميم الطائرة “سو 35” لكسب التفوق الجوي، فضلاً عن تدمير الأجسام الأرضية والسطحية ليلاً ونهاراً في ظروف جوية بسيطة وصعبة على مسافات بعيدة من موطنها.

ويتم استخدام مقاتلات “سو 35 إس”، على وجه الخصوص، بنشاط في منطقة العملية العسكرية وتسقط كل أنواع الطائرات الأوكرانية بانتظام.

زر الذهاب إلى الأعلى