أخبار العالم

فشل جديد للإخوان.. مجلس النواب الأردني يفصل نائباً

صوت مجلس النواب الأردني (الغرفة الأولى في البرلمان)، الأربعاء، على فصل عضوه محمد الفايز، بعد توصية من اللجنة القانونية بسبب مخالفات وإساءات وتشويه سمعة المملكة.

وصوت 92 نائباً من أصل 130 في مجلس النواب على قرار فصل الفايز، في وقت حاول فيه نواب الإخوان إفشال القرار دون جدوى.

وجاء القرار وفق اللجنة القانونية في المجلس بسبب مخالفته للأعراف البرلمانية والدبلوماسية فيما يتعلق بطريقة المخاطبة والإساءة الصادرة عنه في رسالة موجهة إلى دولة عربية شقيقة وتشويه سمعة المملكة من خلالها، والغياب عن الجلسات، وقبض مخصصات مالية بدون وجه حق.

وحاول نواب الإخوان اسقاط القرار إلا أن محاولاتهم باءت بالفشل نظراً لعدم امتلاكهم أكثر من 8 مقاعد نيابية، وهو عدد قليل جعل الإخوان بدون أي تأثير في المجلس.

وتعرض الإخوان لهزيمة كبيرة في انتخابات 2020 بعد أن فشل معظم مرشحيهم من الوصول إلى المجلس، كما تعرضوا لضربة أخرى بعد انشقاق عدد من النواب المنضوين تحت حملتهم الانتخابية.

وروج نواب الإخوان أمام وسائل الإعلام إلى أن قرار الفصل غير دستوري، باعتباره حاكم النائب وفق قانون العقوبات المدني.

لكن، أستاذ القانون الدستوري في كلية الحقوق بالجامعة الاردنية الدكتور ليث نصراوين، كشف أن القرار لا يعتبر قرار إداري لغايات ثبوت الاختصاص بالطعن به أمام المحكمة الإدارية.

وأوضح نصراوين أن القرار استند لأحكام المادة (90) من الدستور والتي تعطي الحق لمجلس النواب بموافقة ثلثي أعضائه على فصل أي من النواب المنتسبين للمجلس،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى