تكنولوجيا

كيف تنشرون كتابكم الإلكتروني بأنفسكم؟

إذا كانت لديكم قصة تريدون مشاركتها، بات بإمكانكم نشر أعمالكم الكتابية في متاجر كتبٍ إلكترونية شهيرة، وقد تساعدكم على جني بعض الأرباح.

يزودكم تطبيق «آبل بيجز (صفحات آبل)» المتوفر على أجهزة «ماك»، و«iOS»، و«آي كلاود»، بجميع الأدوات التي تحتاجون إليها لكتابة وتصميم ونشر كتابٍ إلكتروني في متجر «آبل بوكس».

هل حلمتم يوماً بنشر كتابكم الإلكتروني الخاص على نطاقٍ مهني واسع؟ لا يحظى الجميع بفرصة تحقيق هذا النجاح، ولكن كثيراً من الكتّاب وجدوا جمهوراً إلكترونياً على منصات كـ«أمازون كيدل بابليشينغ» Amazon Kindle Publishing، و«بارنز أند نوبلز برس»Barnes & Noble Pres، التي تتيح للكتاب تنزيل كتبهم وبيعها بحرّية. قد لا تحصلون على الترويج الإعلامي المثالي بالاستغناء عن وسائل النشر التقليدية ونشر كتابكم بنفسكم، ولكنكم في المقابل ستتمكنون من السيطرة الكاملة على عملكم وعائداته المالية التي قد تصل إلى 70 في المائة من سعر المبيع. إذا شعرتُم بأن الأمر يروق لكم، فإليكم لمحة عن المسار.

تحضير النص

لا تحتاجون لبرنامجٍ خاص لكتابة كتابكم، حيث إن أي برنامج حديثٍ لمعالجة الكلمات سيفي بالغرض، ولو أن بعض الأشخاص يجدون في تطبيقات تنظيم الحبكات والشخصيات وسيلة مساعدة. ولكن النص يجب أن يكون خالياً من الأخطاء قدر الإمكان، لذا يجب أن تستفيدوا من أدوات التدقيق التي تستخدمونها حتى النهاية.

تتضمن برامج «آبل بيجز» Apple’s Pages، و«غوغل دوكس» Google Docs، و«مايكروسوفت وورد» Microsoft Word، و«زوهو رايتر» Zoho Writer، وغيرها كثير، أدوات للمساعدة في التهجئة والقواعد اللغوية في إصدارات سطح المكتب، في حين أن الخيارات في هذا المجال غالباً ما تكون محدودة في إصدارات الأجهزة المحمولة.

يُعدّ «غوغل دوكس» واحداً من تطبيقات كثيرة لمعالجة الكلمات يمكنكم استخدامه لكتابة أعمالكم. يتضمن الإصدار الخاص بأجهزة «أندرويد» والإصدار المدمج في متصفح «كروم» أدوات للتدقيق واستيراد النص بصيغ ملفات مختلفة.

وتقدم بعض البرامج إضافات برمجية تعتمد على الذكاء الاصطناعي لتحليل واقتراح تحسينات على الكتابة، أبرزها «مساعد زيا» Zia assistant في برنامج «زوهو رايتر»، وأداة «مايكروسوفت» الجديدة (كوبايلوت) Copilot (30 دولاراً في الشهر) المتوفرة في مجموعة الأدوات المكتبية «أوفيس». يمكنكم أيضاً اللجوء للتطبيقات الطرف الثالث المدعومة بالذكاء الاصطناعي كـ«غرامارلي» Grammarly و«برو رايتينغ إيد» ProWritingAid اللذين يقدمان إصدارات أساسية مجانية، بالإضافة إلى خيارات للترقية والمساعدة الإضافية بـ10 و20 دولاراً في الشهر.

يُعد «غرامارلي» من البرامج التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لتحليل النصوص وتقديم الاقتراحات المحسنة للكتابة. أما إذا كنتم تفضلون النصائح البشرية (وتملكون الميزانية اللازمة لها)، فننصحكم بالاستعانة بمدقق لغوي متمرس.

تصميم غلاف الكتاب

لنقل إنكم منحتم كتابكم عنواناً جذاباً، ولكنكم قررتم الاكتفاء بغلاف باهت وخلفية عادية، لا بد أنه سيضيع في أي متجر إلكتروني مزدحم. لهذا السبب، يجب أن تحرصوا على أن يلاحظ القراء كتابكم من بين صفوف الكتب المتنافسة.

إذا كنتم بعيدين عن مجال الرسوميات ولا تستطيعون تحمل تكلفة الاستعانة بمصمم محترف، تحققوا من برنامج معالجة الكلمات الذي تستخدمونه، وابحثوا عن نماذج يمكنكم تعديلها واستخدامها في كتابكم.

يمكنكم أيضاً التحقق من البرنامج وما إذا كان يحتوي على نماذج لأغلفة الكتب. كما يمكنكم اللجوء لمواقع التصميم كـ«كانفا» Canva و«سنابا» Snappa التي تزودكم بخيارات مجانية أو قليلة الكلفة، وننصحكم بتصفح مواقع التصميم أو رفوف الكتب في المكتبات لاستلهام بعض الأفكار.

إذا قررتم أخيراً الاعتماد على أنفسكم، يجب أن تراعوا بعض الأمور.

أولاً: لا تستخدموا صوراً أو رسوميات تعود حقوق ملكيتها لشخصٍ آخر دون استئذانه. وفي حال استخدمتم صوركم الخاصة، تذكروا أن أغلفة الكتب الإلكترونية صغيرة في المتجر الإلكتروني، ويجب أن يكون محتواها مقروءاً. تتنوع مقاسات الملفات بحسب الناشر الذي تختارونه لتوزيع كتابكم، لذا يجب أن تبقوا على مرونة التصميم لتستطيعوا تعديله إذا تطلب الأمر.

وكما في التدقيق، يمكنكم تعيين مصمم متمرّس لوضع الغلاف.

اختيار الناشر

بعد الانتهاء من النص وتصميم الغلاف، يحين وقت اختيار منصة النشر الإلكترونية. وفي حال قررتم عدم الالتزام باتفاق حصري مع ناشرٍ واحد، يمكنكم طرح كتابكم في عدة متاجر. ولكن تجدر الإشارة إلى أن بعض البرامج، كـ«كي دي بي سيليكت» KDP Select من «أمازون» تفرض على الناشر 90 يوماً من التوزيع الحصري على «كيندل» مقابل عروض خاصة.

وكما متاجر الكتب الإلكترونية الأخرى، يرشدكم موقع «كيندل دايركت بابليشينغ» التابع لـ«أمازون» في عملية تنزيل ملفاتكم لتبدأوا البيع. تُعد أمازون من الشركات التي تقدم خدمات مجانية للراغبين بنشر كتب ورقية أيضاً.

ومن أشهر مواقع نشر الكتب الإلكترونية، إضافة إلى «كيندل دايركت بابليشينغ» التابع لـ«أمازون» و«بارنز أند نوبلز برس»: «آبل بوكس فور أوثورز» Apple Books for Authors، «ذا بوك بارتنر سنتر» التابع لـ«غوغل بلاي بوكس» the Books Partner Center for Google Play Books، و«كوبو رايتينغ لايف» التابع لشركة «راكوتن» Rakuten’s Kobo Writing Life. (تعمل بعض هذه المواقع أيضاً في نشر الكتب الورقية ولكن ليس مجاناً).

في البداية، أسسوا حساباً للنشر المجاني، ومن ثم اتبعوا التعليمات لصياغة وتنزيل نصكم وصورة الغلاف. ستحتاجون أيضاً إلى تحديد سعر ومنطقة التوزيع لكتابكم، بالإضافة إلى إدراج معلومات حسابكم المصرفي للعائدات المالية.

تقبل معظم مواقع النشر ملفات بصيغ «doc»، و«docx»، و«epub»، التي تُعد صيغة معيارية للكتب الرقمية. وفي حال اخترتم تطبيق «آبل بيجز» لأجهزة «ماك»، و«iOS»، أو حتى المتصفح، ستحصلون على فرصة وضع الكتاب بصيغة «epub» ونشره مباشرة في متجر «آبل بوكس» عبر «آي كلاود».

يقدم كل موقع مواصفاته الخاصة فيما يتعلق بمقاس الغلاف. وبالإضافة إلى الغلاف الجذاب، سيكون عليكم وضع توصيف لا يتعدى 150 كلمة، يشرح باختصار موضوع الكتاب، ولكن من دون إفساد متعة قراءته. في التوصيف أيضاً، عليكم التدقيق قدر الإمكان، لأنه سيكون بمثابة مقدمة للتعارف بين كتابكم وقرائه.

بعد إتمام التسجيل وعملية التنزيل، سيتوفر كتابكم للبيع في المتجر خلال يوم أو اثنين.

قد تثير فكرة نشر الكتاب شخصياً الحماسة، ولكن ليس لدى الجميع. لذا، في حال كنتم تحتاجون إلى مَن يرافقكم في مسار إعداد كتاب وصولاً إلى نشره وبيعه، يمكنكم الاستعانة بالشركات المتخصصة.

زر الذهاب إلى الأعلى