أخبار العالم

لبنان: الراعي يهاجم معطّلي انتخاب رئيس

اتهم البطريرك الماروني اللبناني مار بشارة بطرس الراعي، معطلي انتخاب رئيس للبنان، بمخالفة الدستور وهدم الجمهورية، بحسب قناة الجديد المحلية.

وقال الراعي خلال قداس الأحد في بيروت:” : “ماذا يبغي أسياد تعطيل انتخاب رئيس للجمهورية وفق الدستور؟ فإنّهم يدركون أن حكومة تصريف الأعمال لا تستطيع اتخاذ قرارات إجرائية، ويبتكرون قضية الضرورة فيما الضرورة واحدة وأساسية، هي انتخاب رئيس للجمهورية إنّكم تهدمون الجمهورية وتبعثرون السّلطة، فخافوا الله ولعنة التّاريخ”.

وعبر الراعي عن استغرابه من إفقاد النصاب القانوني في جلسة البرلمان المخصصة لانتخاب رئيس الجمهورية في 14 يونيو (حزيران) الماضي.
وأخفق البرلمان اللبناني للمرة الـ12 في انتخاب رئيس جديد للجمهورية لعدم اكتمال النصاب القانوني.
وانعقدت الجلسة بعد اكتمال النصاب الذي يتطلب حضور 86 نائباً من أصل مجموع النواب في المجلس وعددهم 128 نائباً.
وحصل المرشح جهاد أزعور وزير المالية السابق على 59 صوتاً، فيما حصل المرشح سليمان فرنجية المدعوم من حزب الله على 51 صوتاً.
ويحتاج المرشح في الدورة الأولى من التصويت إلى غالبية الثلثين -أي 86 صوتا- للفوز، وتصبح الغالبية المطلوبة إذا جرت دورة ثانية 65 صوتاً، لكن النصاب يتطلب الثلثين في الدورتين.

مقالات ذات صلة

ولطالما واجه حزب الله اتهامات بتعطيل الانتخابات وتغذية حالة عدم الاستقرار التي تواجهها البلاد وسط العديد من الأزمات الاقتصادية والسياسية.
ومنذ مطلع نوفمبر (كانون الثاني)، يعيش لبنان مرحلة شغور رئاسي، بعد انتهاء ولاية ميشال عون، واستمرار فشل البرلمان بانتخاب رئيس جديد.

زر الذهاب إلى الأعلى