آراءهاشتاقات بلس

#نبني_وطن | يوسف كاظم عباس: “حقيقة عودتنا للمربع الأول؟”

قبل يومين اختتمنا فعاليات مؤتمر جمعية العلاقات العامة الكويتية “الصفوف الأمامية.. ملحمة الصمود في مواجهة جائحة كورونا”، وبعدما سلطنا الضوء على تجارب من واقع ما عاشته تلك الصفوف الأولى.. تبادر إلى ذهني تساؤل! ما الذي جعلنا -وكذلك العديد من دول العالم- نخفض من دفاعاتنا ونستهين بخطر كورونا لنعود من جديد لوضع صحي محفوف بالمخاطر بل أن نعود إلى “المربع الأول” كما اعلنت السلطات الصحية!؟

من وجهة نظري أرى أن الوعي وحس المسؤولية الغائب لدى الكثيرين هو أمر يجب الإنتباه له! نعم نحن جميعاً نعلم حجم الخسائر التي لحقت بقطاعات الاقتصاد.. و نعلم ما للضغوط النفسية و الملل الذي تمكن منّا من تأثير سلبي! ولكن لا يجب ان نسمح بضياع جهود الصفوف الأولية بسبب ذلك!

جائحة كورونا هي تجربة صعبة حتمت علينا ان ندخل في تحديات كبيرة ظهرت معها أهمية وجود رؤية لمفهوم إدارة الأزمات بشكل علمي و عملي فلا مجال لتطبيق مفهوم التجربة والخطأ!

فالوضع الصحي والأمني والاقتصادي و المجتمعي تأثر بشكل كبير مما يدفع للمناداة بشكل أكبر من أي وقت مضى لإيجاد مركز وطني لإدارة الأزمات يعمل وفق رؤى واضحة وبالإستعانة بخبرات علمية وأكاديمية تستشرف ما يمكن أن يحصل وفق مختلف السيناريوهات في حال حدوث أي طارئ او أزمة على مختلف الأصعدة، فطريقة إدارتنا لما حدث تتطلب منا التوقف وإعادة النظر بشكل أكثر عمقاً و دقة.. والأهم.. أن لا نتهاون!

يوسف كاظم عباس

رئيس تحرير جريدة هاشتاقات

يوسف كاظم عباس – رئيس تحرير جريدة هاشتاقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى