الروبوتات الاجتماعية علاج إضافي لـ«التلعثم»

قد تكون الروبوتات الاجتماعية التي تتفاعل مع البشر إضافة جديدة وواعدة لأدوات العلاج الحالية للأشخاص الذين يعانون من التلعثم، وفقاً لدراسة كندية حديثة نُشرت في العدد الأخير من دورية «جورنال أوف بيهافيور روبوتكس»، تبحث في كيفية استخدام المساعدين ذوي التقنية العالية في العيادات.

وعلى عكس التطبيقات وبرامج الذكاء الصناعي داخل أجهزة الكمبيوتر، تتمتع الروبوتات الاجتماعية بحضور مادي، مما يجعلها مناسبة تماماً للتدخلات في سياق علاج التلعثم، كما يوضح توري لوكس، مدير الأبحاث السابق في معهد علاج وأبحاث التلعثم بجامعة ألبرتا، والمؤلف المشارك في الدراسة، في تقرير نشره أمس الموقع الإلكتروني للجامعة.

والتلعثم يؤثر على نوعية حياة من يعانون من اضطراب الكلام، مع آثار تمتد إلى ما هو أبعد من مجرد صعوبات الكلام؛ إذ يمكن أن يؤدي أيضاً إلى ضعف الصورة الذاتية، والآراء السلبية التي يشعر بها الشخص، وهذا يؤدي إلى القلق بشأن الانخراط في التواصل الكلامي.

وتُحدث التدخلات التي يقدمها اختصاصي أمراض النطق واللغة، فرقاً كبيراً في طلاقة الكلام وثقة الاتصال، وأثبتت الدراسة الجديدة أن النتائج تكون أفضل باستخدام الروبوتات الاجتماعية التي تتمتع بالعديد من المزايا، مقارنة بالتدخلات التكنولوجية الأخرى شائعة الاستخدام، فهي تتفوق في المهام المتكررة، ويمكن برمجتها للتكيف مع الاحتياجات المحددة لكل مريض.

ويقول لوكس: «هناك فرصة حقيقية للروبوت الاجتماعي لجعل أنشطة العلاج أكثر جاذبية ومتعة، خصوصاً لأصغر الأشخاص سناً. وهي لن تحل محل الأطباء، لكن قابليتها للمهام المتكررة والطبيعة القابلة للبرمجة، تعني أنها يمكن أن تكون داعماً جيداً للأطباء في عيادات علاج التلعثم المزدحمة، كما أنها تسمح للمريض بممارسة بعض مهاراته من دون مشاركة الطبيب لحظة بلحظة».

ويضيف لوكس: «على الرغم من أن استخدام الروبوتات الاجتماعية لا يزال محدوداً في هذه المرحلة، فإنها أثبتت بالفعل فائدتها مع الأطفال المصابين بالتوحد، وساعدت على تعزيز مهاراتهم الاجتماعية».

وأنواع الروبوتات الاجتماعية المستخدمة في العلاج ليست شيئاً من المستقبل، فهي متوفرة بالفعل، وعلى الرغم من كونها مكلفة بعض الشيء الآن، فإن المكاسب في التكنولوجيا تعني أن هذه التكاليف تنخفض تدريجياً، حسبما يؤكد لوكس.

Exit mobile version