آراء

#آراء | دانة محمود النوري تكتب “ما هي التنمية البشرية؟”

قدم تقرير التنمية البشرية، الصادر عن برنامج الأمم المتحدة للتنمية البشرية في عام 1990، نهج جديد في تطوير رفاهية الإنسان، و منذ ذلك الحين أخذ مفهوم التنمية البشرية تتردد أصدائه على مستوى العالم.

ترى ما هي التنمية البشرية؟

التنمية البشرية هي علم يعنى بتحسين وتطوير مستويات المعيشة للأفراد، ويشمل ذلك التمتع بحياة صحية والحصول على نظام تعليم مناسب وتطوير إمكانيات الأفراد ليكونوا منتجين مما يتيح الفرص لهم ليعيشوا حياة كريمة وفقا لاحتياجاتهم واهتماماتهم.

تهدف التنمية البشرية إلى توسيع الخيارات أمام الأفراد وإتاحة الفرص والحريات لهم لتطوير حياتهم بدلا من افتراض أن النمو الاقتصادي هو الذي سيقود هذه التنمية. ذلك أن زيادة دخل الفرد وسيلة للتنمية وليست هدف بحد ذاته. فالتنمية البشرية لا ترتكز على كم المال الذي يحصل عليه الفرد بقدر ما ترتكز على (كم التنمية) التي يساهم بها الفرد في مجتمعه. على سبيل المثال، يستخدم المال لشراء المعدات الحربية تماما كما يمكن استخدامه لبناء المدارس والمستشفيات.

من ناحية أخرى تهدف التنمية البشرية إلى منح الحرية للأفراد لعيش الحياة التي يقدرونها، وذلك عن طريق تطوير قدرات الأفراد وإعطائهم الفرصة لاستخدام قدراتهم من أجل الحصول على حياة سعيدة وصحية و تعليم نوعي جيد ومصدر الرزق المطلوب الذي يكفل للأفراد الحياة الكريمة.

في الواقع تتعلق التنمية البشرية بإتاحة الفرص للأفراد إلى جانب منحهم الخيار للاستفادة منها، ذلك أن عملية التنمية يجب أن تخلق بيئة للأفراد تمكنهم من تطوير إمكانياتهم في ظل وجود فرص معقولة لقيادة حياة إبداعية ومنتجة يقدرونها بأنفسهم.

دانة محمود النوري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى