أحمد الفضل عضو لجنة الشباب والرياضة بمجلس الأمة: قانون تنظيم النشاط الرياضي لقى قبولاً من “الفيفا”

قال النائب أحمد الفضل عضو لجنة الشباب والرياضة بمجلس الأمة النائب إن اقتراحه بقانون في شأن تنظيم النشاط الرياضي الخاص والاحتراف، يفتح الباب أمام إقامة بطولات دوري محترفين للالعاب الجماعية الأربعة وهي كرة القدم والكرة الطائرة وكرة اليد وكرة السلة، إضافة الى تطبيق مشروع «البطل الأولمبي» على الالعاب الفردية.

وقال الفضل في تصريحات نشرتها صحيفة “الراي” الكويتية إن القانون لقي قبولاً من الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) واللجنة الاولمبية الدولية، مشيرا إلى أن التأخير في تقديمه كان مرتبطاً بظروف عديدة في المجلس ومنها الاستجوابات.

كما ألمح : «ارتأينا السير على منهج يشابه التجربة القطرية وهو تأسيس شركة حكومية تجارية تدير دوريات المحترفين الاربعة المذكورة، على ان يترأس رابطة كل دوري مدير تنفيذي من خارج الاطار الرياضي ويملك طاقات تسويقية، حيث تملك الرابطة حقوق ملكية المسابقات والحقوق المالية والتسويقية والتطويرية وحقوق البث والبرامج التحليلية وتحفظ حقوق اللاعب الكويتي الذي سيحصل على عقود احتراف وتأمين صحي، فضلاً عن ضمان مستقبله كدعم عمالة. كما ستتفرع من الرابطة لجان مختصة».

وشدد أحمد الفضل على أن المرحلة الاولى من الدوريات المحترفة لن تتضمن درجتين ونظام صعود وهبوط، لصعوبات لوجستية واقتصارها على عدد معين من الاندية، على شاكلة دوري المحترفين الهندي لكرة القدم حاليا، ولكنها ممكن ان تتوسع الى درجتين، في حال ازدياد الطلب على المشاركة.

وأضاف الفضل : «القانون المقترح يشمل كل الأفراد والشركات التي تريد تأسيس نادٍ بما فيها القطاعات التجارية والامنية والنفطية والنقل العام على غرار تجارب نجحت في مصر، وهو ما يوفر على الدولة نفقات باهظة ويجعل الرياضة قطاعا مدرا للارباح وفرصة لتأمين وظائف واشغال وانشاء شركات سياحة واستثمار ومطاعم وغيرها ».

واختتم حديثه بالقول إن هذه الروابط لا تعني الاستغناء عن الاتحادات الرياضية التي ستظل المظلة التي تشرف على الامور الفنية والمراحل السنية ودوريات الهواة والمناطق وغيرها.

Exit mobile version