أوربان عن زيارته لموسكو: حققت هدفي

قال رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، إنه حقق الهدف الرئيسي من زيارته لموسكو، بالحوار مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول أقصر الطرق لتحقيق السلام في أوكرانيا.

وقال أوربان عبر إكس: “اختتمت مباحثاتي مع الرئيس بوتين.. كان هدفي فتح قنوات اتصال مباشر وبدء حوار حول أقصر الطرق للسلام”.

وأضاف “أُنجزت المهمة! وستستكمل الإثنين”، وأرفق أوربان هذه العبارات بشعار الرئاسة المجرية لمجلس الاتحاد الأوروبي، والتي بدأت في 1 يوليو (تموز) الجاري، حسب موقع قناة “آر.تي عربية الروسية” .

وقال أوربان عقب المحادثات: “على مدى العامين ونصف العام الماضيين، أدركنا أننا دون الدبلوماسية، ودون قنوات اتصال، لن نحقق السلام وهو لن يأتي من تلقاء نفسه، بل علينا أن نعمل من أجله”.

وأكد أوربان مواصلة العمل مع روسيا وأوكرانيا لتحقيق السلام، مشيرا إلى أن مواقف الطرفين من التسوية متباعدة.

وزار أوربان كييف الثلاثاء الماضي للمرة الأولى منذ 12 عاماً، واقترح على الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وقف إطلاق النار والتفاوض مع روسيا، إلا أن الأخير رفض المبادرة.

ومن جهته قال مفوض السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل في وقت سابق، إن أوربان لم يحصل على تفويض من الاتحاد الأوروبي لزيارة روسيا، وأن بروكسل تستبعد إجراء اتصالات رسمية مع موسكو.

ورد أوربان، على بوريل، قائللاً إن اتصالاته مع روسيا باسم بلاده، وليس الاتحاد الأوروبي.

Exit mobile version