أوكرانيا تتهم روسيا بعرقلة تبادل أسرى الحرب

اتّهم المفوض الأوكراني لحقوق الإنسان، الخميس، روسيا بعرقلة إجراء أي عملية لتبادل أسرى الحرب بين البلدين.

وقام الجانبان المتحاربان بجولات عدة من عمليات تبادل الأسرى خلال غزو موسكو لأوكرانيا المستمر منذ 21 شهراً، لكن تلك العمليات علِّقت في النصف الأخير من هذا العام.

وقال دميترو لوبينيتس على تيليغرام: “لا تتم عمليات تبادل الأسرى لأن روسيا لا تريدها” وأضاف “كل المبادرات والتدابير التي اتخذتها أوكرانيا لإعادة جنودها من الأسر قوبلت بإحجام روسي عن إعادة حتى مواطنيها”. ويُعتقد أن هناك آلاف الأسرى لدى الجانبين.

ورأى لوبينيتس أن روسيا أرادت أن يعتقد شعبها أن أوكرانيا “لا تفعل شيئاً لإعادة الجنود”.

وأصدرت موسكو في الأسابيع الأخيرة أحكاماً قاسية على أسرى حرب أوكرانيين تحتجزهم.

في الميدان أفادت الرئاسة الأوكرانية أن الرئيس فولوديمير زيلينسكي، توجه، الخميس، إلى قرب خط الجبهة في منطقة خاركيف شمال شرق البلاد حيث زار مركز قيادة قرب كوبيانسك.

وقالت الرئاسة في رسالة على تطبيق تيليغرام مرفقة بمقطع فيديو ظهر فيه زيلينسكي وهو يمنح أوسمة لجنود إن “المقاتلين في قيادة كوبيانسك يحمون الحياة الهادئة للأوكرانيين”.

وتنفذ القوات الروسية منذ عدة أشهر هجوماً في هذه المنطقة دون تحقيق تقدم يذكر.

كما يشدّد الجيش الروسي ضغوطه في شرق أوكرانيا لا سيما على بلدة أفدييفكا، لكنه لم يحرز سوى تقدّم محدود، اذ أعلن، الأربعاء، السيطرة على قرية كروموف الصغيرة قرب باخموت.

في الأسابيع الأخيرة، سيطر الجمود على الهجوم المضاد الذي تشنّه كييف منذ يونيو (حزيران) في جنوب البلاد وشرقها، فيما يتلاشى الأمل بتحقيق اختراق، إذ لم يحرز الجيش الأوكراني تقدماً كبيراً مصطدماً بخطوط الدفاع الروسية القوية.

ومنذ بداية الخريف، تظهر القوات الروسية قدرتها على مواصلة القتال من خلال شن هجمات.

Exit mobile version