إطلاق سراح رهائن تايلانديين خارج اتفاق الهدنة

أعلنت مصادر مقرّبة من حماس، الجمعة، أن الحركة قامت بتسليم رهائن تم احتجازهم خلال هجومها على إسرائيل في إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر لتسليمهم للدولة العبرية.

وأكد مصدّر مقرب والسلطات التايلاندية، أن الحركة الفلسطينية أفرجت عن رهائن تايلانديين “كبادرة” غير مدرجة في إطار الاتفاق الأساسي.

وقال مصدر مقّرب من حماس: “قبل نصف ساعة تمّ تسليم الأسرى للصليب الأحمر الذي يسلمهم للطاقم المصري والطاقم الاسرائيلي المكلف استلامهم في معبر رفح”. وأكد مصدر ثانٍ هذه المعلومات.

على صعيد متّصل، أوضح مصدر مقرب من حركة حماس أن “عدداً إضافياً من الأجانب التايلانديين أخلي سبيلهم كبادرة من حماس”.

وكان رئيس الوزراء التايلاندي سريتا تافيسين صرح في منشور على موقع “إكس” “تم إبلاغي من الجانب الأمني ووزارة الخارجية بأنه تم بالفعل إطلاق سراح 12 رهينة”. وأشار الى أن مسؤولي السفارة “في طريقهم لتسلّمهم”، مؤكداً أن كشف أسمائهم سيتم في وقت لاحق.

وتؤكد السلطات التايلاندية أن 25 شخصاً من رعاياها كانوا ضمن الرهائن الذين احتجزوا أثناء هجوم حماس على جنوب إسرائيل في السابع من أكتوبر (تشرين الأول) ونقلوا إلى قطاع غزة.

وأوضح رئيس مكتب الإعلام الحكومي الإسرائيلي نيتسان تشين “أن الرهائن التايلانديين الـ12 الذين قررت حماس إطلاق سراحهم سيتم نقلهم إلى مستشفى أساف هروفيه جنوب شرق تل أبيب”.

ومن المقرر أن تضم الدفعة الأولى المفرج عنها من القطاع، 13 امرأة وطفلا. من جهتها، نشرت هيئة الأسرى والمحررين التابعة للسلطة الفلسطينية قائمة تضم 39 اسما لأسرى فلسطينيين- 15 فتى و24 امرأة- سيتم إطلاق سراحهم مقابل المخطوفين من إسرائيل.

ووفرت الهدنة بعض الهدوء لسكان قطاع غزة البالغ عددهم نحو 2,4 مليون نسمة بعد حملات القصف الإسرائيلية العنيفة.

في ذلك اليوم شنّت حماس هجوماً غير مسبوق على الدولة العبرية تسبّب بمقتل 1200 شخص غالبيّتهم مدنيّون، حسب السلطات الإسرائيلية.

وتحتجز حماس وفصائل فلسطينيّة أخرى نحو 240 رهينة في قطاع غزّة منذ الهجوم، وفق المصادر نفسها.

وتنفّذ إسرائيل منذ ذلك الحين قصفا مدمّراً على غزّة وبدأت بشنّ عمليات برية اعتباراً من 27 أكتوبر(تشرين الأول).

وأدت الحرب إلى مقتل 14854 قتيلاً في قطاع غزة، من بينهم أكثر من 6 آلاف طفل و 4 آلاف امرأة، بحسب حماس.

وقال مسؤول مصري إن الجهود المصرية تكللت بالنجاح بالإفراج عن 12 مواطناً تايلاندياً كانوا محتجزين لدى حركة حماس.

وقال رئيس هيئة الاستعلامات المصرية الحكومية ضياء رشوان، في بيان، إن “جهوداً مصرية مكثفة أثمرت عن الإفراج عن 12 مواطناً تايلاندياً، إضافة إلى 13 طفلاً وسيدة إسرائيليين محتجزين لدى حركة حماس”.

وكان التايلانديون من بين رهائن احتجزهم مقاتلون لحماس خلال هجمات 7 أكتوبر (تشرين الأول) على إسرائيل.

وقال رشوان إن السلطات المصرية تجهز الآن معبر رفح الحدودي مع غزة لاستقبال المجموعة الأولى من الرهائن المحتجزين في غزة، استعداداً لنقلهم إلى إسرائيل.

Exit mobile version