إعادة تعويم ناقلة غاز طبيعي مسال تعطلت في قناة السويس

أعلنت وكالة ليث للشحن إعادة تعويم ناقلة للغاز الطبيعي المسال تعطلت في قناة السويس المصرية ، الأربعاء.

وقال مصدران بقناة السويس لرويترز إن قاطرات تابعة للقناة كانت تعمل على تحريك السفينة جريس إيميليا مضيفين أن حركة الملاحة لم تتأثر.

وذكر أحد المصدرين أن الواقعة حدثت في جزء جنوبي من القناة حيث تسمح تفريعة للسفن بالمرور رغم توقف السفينة الذي حدث بسبب عطل في المحركات.

وفي وقت سابق هذا الشهر، جنحت سفينة حبوب قادمة أوكرانيا في المجرى الملاحي الحيوي الذي تمرّ فيه عشرة في المئة من التجارة العالمية قبل أن يعاد تعويمها، من دون أن يؤثر الحادث على حركة الملاحة.

وفي مارس 2021، جنحت سفينة إيفر غرين، حاملة الحاويات العملاقة التي تبلغ زنتها حوالى مئتي ألف طن في القناة، عندما علقت مقدمتها خلال عاصفة رملية في نقطة في الضفة الشرقية للسويس، ما تسبّب بوقف الملاحة لمدة ستة أيام. وخلال عملية الإنقاذ، قتل عامل في هيئة قناة السويس. وخسرت مصر نتيجة الحادث بين 12 الى 15 مليون دولار يوميا، بينما قدّرت شركات التأمين الخسائر التي ترتبت يوميا على التجارة البحرية العالمية بمليارات الدولارات.

وفي سبتمبر ، عرقلت ناقلة النفط أفينيتي في حركة الملاحة في قناة السويس لساعات بعد عطل في جهاز التوجيه أدى الى فقدان السيطرة على السفينة، وفق سلطات قناة السويس.

وبلغت عائدات الخزينة المصرية من قناة السويس في 2022، 8 مليارات دولار، بحسب ما أعلنت هيئة قناة السويس الأسبوع الماضي.

وقالت الهيئة في بيان إن إحصائيات الملاحة بالقناة خلال العام 2022 سجّلت أرقاما قياسية جديدة وغير مسبوقة على مدار تاريخ القناة التي افتتحت في 1869. وأضافت أنّ القناة سجّلت العام الماضي أعلى معدل عبور سنوي للسفن العابرة بعبور 23851 سفينة، وأعلى حمولة صافية سنوية قدرها 1.4 مليار طن.

وتمثّل هذه العائدات زيادة بنسبة 25% بالمقارنة مع العام 2021، وفقاً للبيان.

Exit mobile version