إقتصاد وأعمال

«الإدارة العامة للجمارك» تبدأ تفعيل النموذج المطور للبيان الجمركي

بدأت الإدارة العامة للجمارك اعتبارا من أمس بتفعيل تطبيق النموذج المطور الخاص بالبيان الجمركي على كل أنواع البيانات الجمركية المتوافرة.

يأتي ذلك بناء على تعليمات جمركية صادرة عن مدير عام الإدارة العامة للجمارك بالإنابة عبدالله الشرهان، حصلت عليها «الأنباء»، وهي التعليمات التي جاءت تنفيذا للتوصيات الصادرة عن لجنة الإجراءات الجمركية والحاسب الآلي، وذلك استنادا إلى ما ورد في نظام قانون الجمارك الموحد رقم 10 لسنة 2003 لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي ولائحته التنفيذية، وإلى ما أوصت به لجنة الإجراءات الجمركية والحاسب الآلي في اجتماعاتها رقم 81 و83 و84 بشأن تطبيق البيان الجمركي المطور اعتبارا من يوم 14 أبريل 2024.

وحددت التعليمات الجمركية، التي حملت رقم 19 لسنة 2024 بشأن تطبيق نموذج البيان الجمركي المطور، عددا من الاشتراطات التي من بينها ضرورة طباعة نموذج البيان المطور بصورة A4 فقط، على أن تتم طباعة البيانات التي سيتم إنشاؤها بعد تاريخ التطبيق للتحديثات بنموذج البيان الجمركي الجديد، أما البيانات الجمركية التي تم إنشاؤها قبل تطبيق التحديثات الخاصة بنموذج البيان الجمركي المطور فتتم طباعتها على نموذج البيان القديم حتى ولم تم توثيقها بعد تاريخ تطبيق التحديثات، وفي حال تم رفض أي بيان جمركي تم إنشاؤه قبل تطبيق التحديثات الخاصة بنموذج البيان الجمركي المطور وتمت إعادة توثيقه تتم طباعته على نموذج البيان الجمركي القديم.

كما اشترطت التعليمات على ضرورة طباعة شعار (لوجو) المشغل الاقتصادي المعتمد الخليجي فقط إذا كان البيان يحتوي على مشغل اقتصادي معتمد الخليجي.

وطالب مدير عام الجمارك بضرورة التعميم على المديرين لتطبيق ما ورد في التعليمات مع إلغاء أي بند أو شرط بالتعاميم والتعليمات الجمركية السابقة التي تتعارض في مضمونها مع التعليمات الجديدة اعتبارا من 14 أبريل.

زر الذهاب إلى الأعلى