الإكوادور تعلن الطوارئ بالعاصمة و6 مقاطعات بسبب تزايد عنف جماعات تهريب المخدرات

أعلنت الإكوادور حالة الطوارئ في كيتو وستة من مقاطعات البلاد البالغ عددها 24 مقاطعة بسبب تزايد أعمال العنف من قبل جماعات تهريب المخدرات، حسبما قالت صحيفة الكوميرثيو.

وأشارت الصحيفة إلى أنه بسبب “اضطراب داخلي خطير ونزاع داخلي مسلح”، سيسري هذا الإجراء لمدة 60 يوما في مقاطعات جواياس ولوس ريوس ومانابي وسانتا إيلينا وإل أورو الساحلية، بالإضافة إلى العاصمة، كيتو وتعدين بلدة كاميلو بونس إنريكيز.

واعتبر المرسوم أن هناك “تزايدا في الأعمال العدائية وارتكاب الجرائم وكثافة الوجود المطول للجماعات المسلحة المنظمة في هذه المناطق”.

ويتضمن القرار حظر التجول لمدة سبع ساعات ابتداء من الساعة العاشرة مساء. بالتوقيت المحلي في مدن جواياس ولوس ريوس وأوريانا، بالإضافة إلى بونس إنريكي.

الإكوادور و”صراعها المسلح الداخلي”
وفي سبتمبر ، انتهت حالة الطوارئ التي كانت سارية لمدة 90 يوماً في ستة أقاليم. في حربه ضد الجريمة المنظمة، أعلن الرئيس دانييل نوبوا باستمرار عن هذا الإجراء .

وفي مواجهة هجمة عنيفة لتهريب المخدرات في يناير ، أعلن الرئيس أن البلاد في “صراع داخلي مسلح”، مما يسمح له بنشر الجيش بشكل دائم في الشوارع لمحاولة تحييد حوالي 20 مجموعة وصفها بالإرهابية .

وفي السنوات الأخيرة، قاتلت العصابات الإكوادورية، المرتبطة بالمافيا والعصابات من المكسيك وكولومبيا، بالدم والنار على طرق المخدرات وسوق المخدرات. وارتفع معدل جرائم القتل بشكل كبير بين عامي 2018 و2023 من 6 إلى 47 جريمة قتل لكل 100 ألف نسمة.

ووفقا للحكومة، انخفضت الوفيات الناجمة عن العنف على مستوى البلاد بنسبة 17% في عام 2024 مقارنة بالعام السابق، لكن حلقات العنف الإجرامي لم تتوقف، في حين يستمر الإبلاغ عن عمليات الاختطاف والابتزاز.

Exit mobile version