البيئة: تطوير وتعزيز استراتيجية وكفاءة الطاقة المتجددة في البلاد

أكدت المدير العام للهيئة العامة للبيئة بالوكالة سميرة الكندري، سعي الكويت لتعزيز التعاون المتبادل مع دول الاتحاد الأوروبي في مجال الطاقة المتجددة ودعم وتطوير استراتيجاتها وتعزيز كفاءتها في المؤسسات المعنية بهذا الشأن.

 

جاء ذلك في كلمة للكندري اليوم الأربعاء، خلال ندوة نظمتها الهيئة بالتعاون مع بعثة الاتحاد الأوروبي لدى الكويت ومشروع التعاون الأوروبي الخليجي حول التحول الأخضر بعنوان (مستقبل الكويت المستدام.. حلول تعاونية) بمشاركة خبراء في مجال الطاقة من الكويت ودول الاتحاد إلى جانب صناع القرار ودبلوماسيين وباحثين وممثلي قطاع الأعمال.

 

وأوضحت أن الندوة تهدف إلى التعريف بالتحول الأخضر ومصادر الطاقة المتجددة وكفاءة استخدامها إلى جانب البحث حول سبل تعزيز أجندة الاستدامة في الكويت.

 

وأضافت أن الموارد الطبيعية ومصادر الطاقة في الكويت تختلف عن دول الاتحاد الأوروبي نظرا لطبيعة الموقع الجغرافي والمقومات الاقتصادية مشددة على أهمية تطوير هذه المصادر بما يتوافق مع الظروف الخاصة للبلاد.

 

ولفتت إلى أن للكويت سجلا في مجال الاستثمارات بالطاقة المتجددة وذلك عن طريق صناديقها الاستثمارية مؤكدة أن البلاد تسعى عبر تعاونها مع دول الاتحاد الأوروبي إلى اكتساب خبرات لبناء القدرات ونقل التكنولوجيا وتحسين كفاءة الطاقة واستخدام أفضل الممارسات والحلول المتاحة.

 

من جانبها قالت سفيرة الاتحاد الأوروبي لدى دولة الكويت آن كويستينين إن الاتحاد يعد من أهم الداعمين في مجال التحول الأخضر مؤكدة الالتزام بدعم الكويت لتحقيق أهدافها في مجال الطاقة المتجددة لعام 2030.

 

وأضافت كويستينين أن هذا التعاون بين الجانبين يتماشى مع استراتيجية الاتحاد اتجاه دول الخليج إذ يعمل على تعزيز التنمية المستدامة في الكويت والانتقال الأخضر ومواجهة تغيرات المناخ باعتباره من الأولوليات العالمية.

 

وأكدت أن هذه الندوة أتاحت الفرصة لتبادل الخبرات وطرح أفضل الحلول في مواضيع التحول الأخضر وإدماج تقنيات الطاقة المتجددة فضلا عن تحسين التنظيم البيئي واستراتيجيات التنوع الاقتصادي في الكويت من خلال الاستثمار مجال الطاقة المتجددة.

 

وأشارت إلى أن هذه الندوة تدعم رؤية الكويت نحو تحقيق أهدافها في مجال الطاقة المتجددة كما تعزز الأهمية الاستراتيجية للعلاقات بين الكويت والاتحاد الأوروبي وتحدد مسارا للتعاون الإيجابي بين الجانبين لتحقيق مستقبل مستدام للجميع.

Exit mobile version