التطبيقي: علم البيانات أسهم في متابعة التزام الأفراد بالحجر المنزلي

كونا – أكدت الھیئة العامة للتعلیم التطبیقي والتدریب الكویتیة الیوم الخمیس أن علم البیانات ساھم في تحدید ومتابعة مدى التزام الأفراد بالحجر الصحي المنزل خلال أزمة جائحة كورونا المستجد كوفید 19.

جاء ذلك في بیان صحفي صادر عن الھیئة بمناسبة اختتام مؤتمر (المرأة في مجال علم البیانات) الثاني الذي نظمتھ الھیئة أمس بالشراكة مع جامعة (ستانفورد) الأمریكیة (عن بعد) بمشاركة نخبة من النساء المتخصصات في ھذا المجال.

ونقل البیان عن ممثلة الكویت في المؤتمر أسیل المسعد قولھا إن علم البیانات ساھم بشكل فعال خلال جائحة (كورونا) عبر تصمیم الخرائط الجغرافیة التوضیحیة لأماكن انتشار الفیروس.

وأضافت المسعد أن علم البیانات ساھم كذلك في اتخاذ القرارات والاجراءات الصحیة وابتكار أدوات تقنیة بناء على تحلیل البیانات ودراسة السلوك البشري الرقمي اضافة إلى متابعة مدى التزام الأفراد بالحجر وجمع معلومات التنقل وحجوزات الطیران لتتبع الإصابات المشتبه بھا.

من جانبھا ذكرت رئیسة قسم الكمبیوتر بالمعھد العالي للاتصالات والملاحة المھندسة معصومة بوشھري وفق البیان أن الھدف من تنظیم ھذا المؤتمر ھو نشر الوعي حول أھمیة البیانات وكیفیة الاستفادة منھا في مجالات الاقتصاد والصحة والاتصالات والتكنولوجیا ونظم المعلومات والجغرافیة وتنمیة العنصرالبشري وربطھا بالتغییر الذي سیحدث بالعالم بعد ھذه الأزمة الصحیة.

وتناول المؤتمر في جلساتھ أھمیة البیانات في مجالات الحیاة المختلفة خصوصا في المجال الصحي وكیفیة استخدام البیانات الصحیة بشكل عام وبیانات فیروس (كوفید – 19 (بشكل خاص والاجراءات المطلوبة لإدارة البیانات الصحیة بشكل فعال وضمان جودتھا وإمكانیة الوصول لھا.

Exit mobile version