«الثمن».. إرث عائلي

يقدمها مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي على مدى 4 أيام من 23 حتى 26 الجاري للكاتب المسرحي عبدالعزيز السريع عن نص لآرثر ميلر

يواصل مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي عرض الأعمال الفنية والمسرحية المتميزة التي تحمل صبغة محلية وتناقش قضايا اجتماعية متنوعة وذلك من خلال أنشطته المختلفة لموسمه الثقافي الثالث، وفي ضوء ذلك سيقدم المركز في الفترة من 23 إلى 26 الجاري مسرحية «الثمن» للكاتب الأميركي آرثر ميلر بمعالجة كويتية للكاتب المسرحي القدير عبدالعزيز السريع.

تدور أحداث «الثمن» التي كتبها ميلر 1968، حول ميراث عائلي (قطع أثاث) تعرض للبيع بعد وفاة رب الأسرة، وتناقش المسرحية القيمة المادية والمعنوية لقطع الأثاث في سياق القرارات التي يتخذها الأبناء والصراع الناشئ بينهما بسبب اختلاف توجهات كل منهما في بحثهما عن السلام مع الماضي والأمل في المستقبل.

ويتميز العمل بأن أحداثه تدور في مكان واحد وزمن واحد، حيث تتناول العلاقة بين شخصياتها الأربع من خلال الحوار الكاشف عن أبعاد تلك الشخصيات ومنطلقاتها.

أسند الكاتب المسرحي القدير عبدالعزيز السريع إخراج «الثمن» للمخرج الشاب يوسف الحشاش، فيما يؤدي الشخصيات كل من النجم عبدالله السدحان من المملكة العربية السعودية، ومن الكويت ناصر كرماني وشهاب جوهر وفاطمة الطباخ، وصمم ديكور العمل الفنان محمد الربيعان.

وقد اختار السريع في معالجته للنص الأصلي إلباسه الثوب الكويتي بحيث يتم إسقاط أحداثها على واقع المجتمع المحلي.

وعرضت «الثمن» للمرة الأولى في 1988 على مسرح الدسمة في افتتاح الدورة الأولى لمهرجان الفرق المسرحية الأهلية الشابة لدول مجلس التعاون، وأخرجها حينها الراحل فؤاد الشطي، ولم يتم تصويرها للتلفزيون.

وحظيت المسرحية آنذاك بأصداء إيجابية، لكنها لم تقدم للعرض العام بسبب تزامن عرضها مع حدث اختطاف «طائرة الجابرية». ورأى السريع مؤخرا إعادة عرضها نظرا إلى أهميتها بين أعمال آرثر ميلر من جهة، وموضوعها الرئيسي الذي لايزال صالحا لتسليط الضوء عليه في الوقت الحالي من جهة أخرى.

تأتي مسرحية «الثمن» إضافة جديدة ضمن فعاليات الموسم الثالث لمركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي التي تتضمن 100 فعالية وأكثر، تتنوع بين أعمال استعراضية، ومسرحية، وموسيقية، وغيرها، وتتميز فنيا بالابتكار والتنوع. ولعل تجارب السنوات السابقة شكلت حافزا كبيرا لابتكار أنشطة كويتية خاصة بالمركز، تحمل في طياتها مزيجا من القيم الفنية والثقافية مع الحرص على تقديمها بقالب ممتع.

وتحمل بداية العام الجديد 2020 في مركز جابر الثقافي العديد من العروض والأنشطة الفنية المتميزة على رأسها الباليه الرومانسي «جيزيل»، الذي تقدمه فرقة مسرح لاسكالا للباليه، من 7 الى 9 يناير، في أكبر ظهور لها في الشرق الأوسط. كما تعرض مجددا مسرحية «نيو جبلة» في الفترة من 15 الى 18 يناير والتي يقوم ببطولتها عدد كبير من النجوم على رأسهم الفنان القدير سعد الفرج والفنان عبدالرحمن العقل. كما ستشهد خشبة مسرح مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي في نهاية يناير الجاري عرضا فنيا بعنوان «دفتر الكويت»، يكون فيه الجمهور الكويتي على موعد طال انتظاره مع الفنان البحريني الكبير خالد الشيخ.

الجدير بالذكر أن مركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي يهدف إلى رعاية الأنشطة والفعاليات الفنية والثقافية والإبداعية الاستثنائية التي يستضيفها ويعرضها على مسارحه، بالإضافة إلى تعزيز مكانته كمنصة مجتمعية تفاعلية قادرة على إثراء المشهد الثقافي والفني في المجتمع الكويتي.



وللتعرف على آخر عروض وفعاليات الموسم الثقافي الحالي، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي لمركز الشيخ جابر الأحمد الثقافي www.jacc-kw.com، ومتابعة حساباته عبر وسائل التواصل الاجتماعي jacc_kw@ على انستغرام وتويتر.

Exit mobile version