الخارجية الإيرانية: بيان الدول الأوروبية بشأن برنامجنا النووي “لا قيمة له”

أدانت وزارة الخارجية الإيرانية البيان المشترك للدول الأوروبية الثلاث، ألمانيا وبريطانيا وفرنسا، بشأن البرنامج النووي الإيراني، ووصفته بأنه “بيان عبثي ولا قيمة له ويحتوي على ادعاءات مناقضة للواقع”، وفقا لما أوردته وكالة أنباء “مهر” الايرانية، اليوم الإثنين.

وأصدرت الخارجية الإيرانية مساء أمس الأحد، بياناً أدانت فيه بيان الدول الأوروبية الثلاث، وأضافت: “كما أعلن مراراً وتكراراً، فإن البرنامج النووي الإيراني كان على الدوام سلمياً تماماً بطبيعته، ولا مكان للأسلحة النووية في العقيدة العسكرية والدفاعية الإيرانية”.

كما جاء في البيان أن “المفارقة المريرة في الأمر هي أن الدول التي لها توجه سياسي وغير بناء وهي نفسها المسؤولة والمؤسسة للوضع الموجود للاتفاق النووي، تتهم إيران بإفراغ الاتفاق النووي من محتواه”.
وأضافت وزارة الخارجية في البيان أن “إيران ملتزمة بمواصلة التفاعل البناء والتعاون الفني مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في إطار حقوقها وواجباتها، وستنفذ وتتابع خططها ومشاريعها النووية السلمية وفقا لمعاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية واتفاق الضمانات الشاملة”.

وشدد البيان على أن “الأنشطة النووية السلمية التي تقوم بها إيران ليست رد فعل، بل ستستمر استناداً إلى البرنامج الوطني للتطوير النووي وفي إطار الحقوق والالتزامات الدولية، وأن تكهنات الغربيين الخاطئة في هذا الصدد سوف لن تفلح مثل أخطائهم الأخرى”.
وأضاف أن “طهران كانت دائماً على استعداد للتفاعل والحوار البناء، وتعتقد أن حسن النية، وتجنب الإجراءات المسيسة الفاشلة والعقيمة السابقة، إلى جانب إظهار الجدية والنهج العملي، أمر ضروري لمعالجة قضايا ومواضيع جميع الأطراف”.

Exit mobile version