الرئيس التنفيذي لشركة المركز المالي الكويتي مناف الهاجري : 7 فلس للسهم صافي ربح عائد لمساهمي “المركز” وسلسلة تأجير وتخارجات ناجحة خلال التسعة شهور الأولى من 2019

أعلنت شركة المركز المالي الكويتي عن نتائجها المالية للربع الثالث من 2019، حيث بلغ إجمالي الإيرادات التشغيلية 14.07 مليون دينار كويتي مقارنة بـ 15.1 مليون دينار كويتي للفترة ذاتها من العام 2018. وبلغ صافي الربح العائد للمساهمين فيالمركز” 3.45 مليون دينار كويتي بواقع 7 فلس للسهم للأشهر التسعة الأولى من العام 2019 بهامش ربح بلغ 24.5%.

حيث صرح مناف عبدالعزيز الهاجري، الرئيس التنفيذي للمركز قائلا: “خلال الربع الثالث من العام 2019، سجلالمركزأداءً قوياً مع تراجع طفيف في ظل شهري أغسطس وسبتمبر العاصفين، حيث واجهت أسواق دول مجلس التعاون الخليجي بعض الضغوطات في ظل التقلبات الجيوسياسية المتزايدة، والتي أثرت على إقبال المستثمرين في المنطقة“.

وقد حققالمركز إجمالي إيرادات تشغيلية بقيمة 14.07 مليون د.ك حتى نهاية سبتمبر 2019، مقارنة بنفس الفترة من العام 2018، نتيجة لتقلبات أسواق الأسهم، والتي أدت إلى خسارة بقيمة 1.67 مليون د.ك من الأصول المالية بالقيمة العادلة من خلال الأرباح أو الخسائر للربع الثالث من العام 2019، بالمقارنة مع الربع الثالث للعام 2018 والذي شهد ربح من الأصول المالية بالقيمة العادلة من خلال الأرباح أو الخسائر بلغ 2.87 مليون د.ك مدفوعاً بالأتعاب الاستثنائية القوية من الخدمات المصرفية الاستثمارية بقيمة 1.08مليون د.ك.

وتأثرت ربحية السهم بتكاليف مدفوعات الفوائد لمشاريع التطوير العقاري التي تم تسليمها، إلى جانب مصاريف تشغيلية أخرى، وأثرت كل هذه العوامل على حساب الأرباح والخسائرللمركز، وليس على التدفقات النقدية، حيث ظل صافي الدين ثابتاً بالمقارنة بنهاية الربع الثاني من العام 2019.

وعلى صعيد أنشطةالمركزالاستثمارية، ارتفع الدخل من إجمالي الاستثمارات هامشياً إلى 8.2 مليون دينار كويتي بما يمثل نسبة 58% من إجمالي الإيرادات، ليصل العائد على إجمالي الاستثمارات إلى 6.32% على أساس سنوي.

ونظراً لطبيعة صفقات الاندماج والاستحواذ، بلغت أتعاب الخدمات المصرفية الاستثمارية 0.46 مليون دينار كويتي متراجعة عن نفس الفترة في العام السابق.

وبلغت أتعاب إدارة الأصول (كما في 30 سبمبر 2019) 5.53 مليون د.ك، بارتفاع نسبته 7.5%. كما بلغ إجمالي الأصول تحت الإدارة 1.10 مليار دينار كويتي، بنمو نسبته 3% على أساس سنوي.

ونظراً للتقلبات الجيوسياسية في أسواق دول مجلس التعاون الخليجي، تراجعت السوق السعودية، والتي تشكل أكبر وزن في مؤشر ستاندرد أند بورز بان آراب، بنسبة 4.3%، متبوعة بمؤشري الكويت وقطر، بتراجع نسبته 3.8% و 2.0% على التوالي خلال الربع الثالث، وفي المقابل، ارتفاع المؤشر الإماراتي بصورة طفيفة بنسبة 0.32% خلال الربع الثالث.

وبالنظر إلى هذه الظروف في المنطقة، فإن أداء صناديقالمركزقد تأثر ولكنه لا زال ضمن المؤشرات القياسية.

وسجل صندوق المركز للاستثمار والتطويرميدافوصندوق المركز الإسلاميتراجعاً بنسبة 4.33%، وسجلصندوق فرصة الماليوصندوق المركز للعوائد الممتازةممتاز تراجعاً بنسبة 4.25% و 4.22% على التوالي خلال الربع الثالث من العام 2019. ونتيجة لاستراتيجيةالمركزالحصيفة في إدارة الأصول، والتي ستستمر في الإدارة النشطة لرأس المال، سجلت صناديقفرصةوممتازوميدافوالمركز الإسلاميعوائد إيجابية منذ بداية العام وحتى نهاية الربع الثالث بلغت 12.69%، و10.11%، و9.51%، و7.58% على التوالي.

وفي ظل تراجع الاقتصاد العالمي، خفض الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي معدلات الفائدة بقيمة 25 نقطة مرتين خلال الربع الثالث.

ويقدمالمركزصناديق طرح خاص لجميع عملائه المؤهلين والمحترفين، والتي تغطي فئات أصول مختلفة منها الدخل الثابت والأسهم الدولية.

ولا يزال أداء القطاع العقاري في الإمارات العربية المتحدة ضعيفاً نسبياً مع تراجع معدلات تأجير العقارات وقيم البيع. وعلى الرغم من هذه الظروف الصعبة في السوق، تمكن فريقالمركزللاستثمار العقاري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا من الحفاظ على معدلات إشغال مرتفعة عبر محفظته للأصول المدرة للدخل بلغت 95% في الكويت والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

وحقق صندوقالمركزالعقاري عوائد إيجابية للمستثمرين منذ بداية العام وحتى تاريخه بنحو 2.9% بتوزيعات نقدية شهرية بلغت 5% سنوياً، وخلال الربع الثالث، تسلمالمركزمشروعين سكنيين جديدين للتطوير العقاري، هما بيزنس باي في دبي وشمس في أبو ظبي.

وبدأ فريق عملالمركزفي تأجير الوحدات السكنية في المشروعين. ومع تحسن معدلات الإشغال، فمن المتوقع أن يرتفع صافي الدخل من الإيجارات.

ويواصل فريقالمركزللاستثمار العقاري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في إدارة محافظنا بشكل نشط وتنفيذ مبادرات لتوفير التكاليف مثل إدارة الممتلكات داخلياُ لتعزيز الكفاءة التشغيلية وتحسين الربحية، ويقوم الفريق أيضًا بتقييم إطلاق عدة مبادرات استراتيجية برنامج لخلق قيمة مضافة للمساهمين.

وواصل قطاع العقار التجاري الدولي تسجيل أداء إيجابي في الربع الثالث من 2019، حيث ارتفعت أسعار العقارات بنسبة 0.5%، وفق مؤشر أسعار العقارات التجارية في جرين ستريت CPPI، وارتفع مؤشر ناريت NAREIT بمعدل 6.1% خلال الفترة ذاتها.

وساهم خفض أسعار الفائدة الأمريكية في خفض معدلات الاقتراض قصيرة الأجل، مما أدى إلى نشاط قطاع العقار التجاري. وظلت أساسيات القطاع العقاري قوية مع نمو الإيجارات في كافة قطاعاته، باستثناء قطاع التجزئة.

وخلال الربع الثالث، نجح فريق العقار الدولي فيالمركزفي التخارج من مشروع (رويال 10) للتطوير العقاري المكتبي في دالاس، تكساس، والذي حقق صافي معدل عائد داخلي للمستثمرين بنسبة 13.27%.

وبالإضافة إلى ذلك، نجحالمركزفي التخارج من مجمع (تشاندلر) للتسوق في أريزونا، الولايات المتحدة الأمريكية، والذي أدى إلى تحقيق أرباح بقيمة 0.82 مليون د.ك. للمستثمرين.

وسيستمرالمركزفي تقييم مشاريع التطوير العقاري المنتقاة بعناية وذات القيمة المضافة في الولايات المتحدة الأمريية والأسواق الأوروبية في ضوء ديناميكيات العرض والطلب القوية، والتي تمثل ميزة تنافسيةللمركز. 

وواصل فريقالمركزللخدمات المصرفية الاستثمارية متابعة الصفقات والفرص الاستثمارية، وخاصة في قطاع الخدمات المالية، مع التركيز على إغلاق الصفقات الحالية. ويعملالمركزحالياً ضمن تحالف لتقديم عرض سعر لمشروع شراكة بين القطاعين العام والخاص أطلقتههيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين العام والخاص“.

ونجح فريق أسواق المال فيالمركزفي الحصول على موافقة هيئة أسواق المال لصفقتي إصدار سندات بالنيابة عن عملاء مؤسسيين. 

وفي حين سجلت الأسواق العالمية أداءً إيجابياً عقب ظهور علامات لاستقرار أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي والحرب التجارية بين الصين والاولايات المتحدة الأمريكية، إلا أن أسواق دول مجلس التعاون الخليجي لا زالت تواجه بعض التقلبات التي أثرت على إقبال المستثمرين.

وسيستمر المركز في التناغم مع هذه العوامل والتحديات في بيئة الأعمال، من أجل تحقيق أداء مالي مستدام، بما يعزز مكانةالمركزكأحد المؤسسات المالية الرائدة في مجال إدارة الأصول والخدمات المصرفية الاستثمارية في المنطقة، والتي حازت على ثقة وولاء عملائها على مدى أكثر من 45 عاماً.”

Exit mobile version