السفارة الأمريكية لدى الكويت تشيد بجهود الحكومة الكويتية في تحسين نظام حماية الملكية الفكرية

كونا – أشادت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى دولة الكويت بجهود الحكومة الكويتية في إدخال تحسينات كبيرة على نظام حماية الملكية الفكرية وإنفاذ القوانين لديها وفي تعزيز قدراتها على حماية وإنفاذ حقوق الملكية الفكرية بما في ذلك حقوق رواد الأعمال الكويتيين والشركات الناشئة المبتكرة.

وقالت السفارة في بيان صحفي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إن هذه التحسينات ذكرت في التقرير (301) الخاص لعام 2020 الصادر اليوم الأربعاء عن مكتب الممثل التجاري الأمريكي وهو دراسة سنوية عن قوانين وأنظمة حماية الملكية الفكرية العالمية وإنفاذها.

وأضافت أن التقرير رفع اسم دولة الكويت من قائمة (المراقبة الأولوية) مما يعتبر إنجازا مهما جدا لكنها لا تزال مدرجة ضمن قائمة (المراقبة) إذ تواصل توسيع قدراتها التنفيذية وتحسينها.

وأفادت بأن الحكومة الكويتية وبقيادة مكتبة الكويت الوطنية اتخذت العام الماضي خطوات ملموسة لإصلاح نظام حق المؤلف بإصدارها قانون حق المؤلف والحقوق المجاورة لعام 2019 واللوائح التنفيذية ذات الصلة.

وذكرت أن التقرير آنف الذكر ثمن المبادرات المهمة والدائمة التي تقوم بها الأجهزة التنفيذية في دولة الكويت لمنع استيراد وتوزيع وبيع السلع المقلدة والمقرصنة ومنها مصادرة إدارة حماية المستهلك بوزارة التجارة والصناعة ووحدة حقوق الملكية الفكرية التابعة للادارة العامة للجمارك وإدارة الرقابة على الأدوية الطبية والأغذية بوزارة الصحة في عام 2019 لآلاف السلع المقلدة والمقرصنة غير المشروعة والضارة من الأسواق والمطارات والموانئ والمستودعات غير القانونية.

وشددت السفارة على أهمية الوقاية من مخاطر استخدام المنتجات المقلدة أو غير المطابقة للمواصفات القياسية والتي يمكن أن تعرض صحة الجميع للخطر وهذا ضمان للصحة والسلامة الشخصية لجميع الأفراد خلال أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد – 19) وخصوصا العاملين في مجال الصحة والسلامة في الصفوف الأمامية.

وأعربت عن تقديرها للجهود التي قامت ولا تزال تقوم بها العديد من الجهات الحكومية في دولة الكويت لمكافحة استيراد وتوزيع وبيع السلع المقلدة وخصوصا تلك اللازمة للحفاظ على سلامة جميع الأفراد في الكويت وصحتهم.

Exit mobile version