الصندوق الكويتي للتنمية يوقع اتفاقية منحة بقيمة مليوني دولار لدعم لاجئي الروهينغا في بنغلاديش

(كونا) – وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اتفاقية منحة مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (UNHCRبقيمة مليوني دولار أمريكي لدعم مشروع تحسين الأوضاع المعيشية للاجئين الروهينغا في جمهورية بنغلاديش.

وقال المدير العام للصندوق بالوكالة وليد البحر في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كوناعقب توقيع الاتفاقية إن الهدف منها هو تحسين الظروف المعيشية ورفع مستوى الأمان والصحة العامة للاجئي الروهينغا بمخيم (كوكس بازارفي بنغلاديش.

وأضاف البحر أن تحسين الظروف المعيشية للاجئين الروهينغا سيتم من خلال توفير مواد البناء الأساسية لترميم مساكنهم إضافة إلى تزويدهم بغاز البترول المسال لأغراض الطبخ لنحو 18 ألف أسرة ولمدة 12 شهرا موضحا أن عدد المستفيدين من هذه الاتفاقية يصل إلى نحو 140 ألف شخص.

وأشار إلى أن هذه المساهمة تعتبر السادسة بين الصندوق والمفوضية في مجال الدعم الإنساني والأولى من نوعها لتحسين الظروف المعيشية للاجئي الروهينغا في بنغلاديش موضحا أن إجمالي المنح المقدمة للمفوضية منذ بدء التعاون بين الجانبين في عام 2016 قد بلغ نحو 22 مليون دولار.

من جانبها قالت ممثلة مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في دولة الكويت نسرين ربيعان في تصريح مماثل لـ(كوناإن الصندوق الكويتي للتنمية يعد شريكا دائما للمفوضية من خلال توقيعه عدة اتفاقيات سابقة لدعم أوضاع اللاجئين في عدة مناطق حول العالم.

وأضافت ربيعان أن هذه الاتفاقية توفر نوعين من المساعدة للاجئي الروهينغا في مخيم (كوكس بازاريتمثل الأول في تزويدهم بأسطوانات غاز مسال صديق للبيئة لأغراض الطهي وهو ما يسهم في تعزيز أمنهم ومنعهم من الذهاب إلى الغابات لجمع الحطب.

وذكرت أن الثاني يتمثل في ترميم وصيانة المأوى حيث يعيش اللاجئون في بيوت مصنوعة من الخيزران والخشب التي تتأثر بالعوامل البيئية ما يجعلها بحاجة إلى صيانة دائمة.

وأعربت عن شكرها لدولة الكويت والصندوق الكويتي للتنمية على دعمهما المتواصل لقضايا اللاجئين في العالم.

Exit mobile version