الصين تنجح في علاج اضطرابات المناعة الذاتية باستخدام خلايا معدلة وراثيا

أعلنت الصين نجاحها في الوصول لعلاج أول حالة تعاني من اضطرابات المناعة الذاتية وذلك باستخدام الخلايا المناعية المعدلة وراثيا والمعدلة باستخدام تقنية /كريسبر/.

وتلقى ثلاثة من المرضى العلاج باستخدام الخلايا المناعية المعدلة وراثيا والمصنعة من خلايا المتبرعين بدلا من الخلايا التي تم جمعها من أجسادهم.

وفقا لتقرير صادر عن شبكة تلفزيون الصين العالمية (CGTN)، كان ثلاثة مرضى صينيين، امرأة ورجلان، أول من تلقى هذا العلاج، وأظهرت المستقبلات الخيمرية للخلايا التائية وهي عبارة عن مستقبلات اصطناعية تم إنشاؤها خصيصا في المختبر بهدف تمكين الخلايا التائية من التعرف على بروتينات معينة على سطح الخلايا (الخلايا السرطانية مثلا) واستهدافها.

وتبدأ العملية عموما بالخلايا التائية المشتقة من المريض. ليتم تعزيز الخلايا ببروتينات مستقبلات المستضد الخيمرية (CAR) التي تستهدف الخلايا البائية على وجه التحديد.

واستخدم العلماء أداة تحرير الجينات “كريسبر” (CRISPR-Cas9) للقضاء على خمسة جينات في الخلايا التائية، وبمجرد إعادة حقنها في جسم المريض، تضاعفت الخلايا CAR التائية وبدأت في استهداف الخلايا البائية.

وبقيت الخلايا المعدلة على قيد الحياة لأسابيع في جسم المريض قبل أن تختفي. ومع ذلك، عادت الخلايا البائية السليمة الجديدة من تلقاء نفسها، ولم تعد الخلايا المعيبة.

وأفاد بحث نشرته مجلة Nature بأن المرضى كانوا في حالة هدأة بعد ستة أشهر من تلقي العلاج.

بدوره، أكد لين شين عالم المناعة في جامعة تسينغهوا أن النتائج السريرية هائلة، لافتا إلى أن العلاج بدأ في يونيو وأغسطس 2023 على التوالي. وقد نشرت نتائج هذه التجربة السريرية في مجلة Cell.

Exit mobile version