الفلكي عادل السعدون: بدء موسم الجوزاء ويستمر 26 يوماً

قال الفلكي عادل السعدون إن موسم الجوزاء يبدأ في الثالث من شهر يوليو كل عام ويستمر 26 يوماً ويتكون من الجوزاء الأولى والثانية، موضحاً أن فترة الجوزاء تتميز بأجواء حارة لأنها فترة حر الانصراف.

وأضاف السعدون في تصريح له، أن الجوزاء الأولى بدأت اليوم السبت ونوؤها الهقعة وهي من منازل القمر وفترتها 13 يوماً وتستمر حتى 15 يوليو الجاري.

وذكر أن الجوزاء الثانية تبدأ في 16 الجاري ونوؤها الهنعة من منازل القمر وفترتها 13 يوماً فتستمر حتى 28 الجاري وبعدها يأتي موسم المرزم.

وأوضح أن فترة الجوزاء تتميز بأجواء حارة لأنها فترة حر الانصراف إذ يقول القائل «ما حر إلا حر الانصراف» ويقصد بذلك انصراف الشمس عن سمت الرأس بعد أن كانت فوق الرأس يوم الانقلاب الصيفي في 22 يونيو الماضي وبداية ميلانها ونزولها.

وبين أنه في فترة الجوزاء تشتد الرياح أحياناً وترفع معها الغبار لكنها ليست بنفس درجة سرعة الرياح في فترة مربعانية الصيف التي تبدأ في 7 يونيو وتنتهي في 2 يوليو من كل عام.

ولفت إلى أنه وفي فترة الجوزاء تهب رياح السموم وهي رياح شمالية غربية حارة وعند بداية الجوزاء الثانية يطلق على هذه الفترة بـ جمرة القيض وتكون اكثر الايام خلال السنة ارتفاعا بدرجات الحرارة وفيها ينضج الرطب.

 

Exit mobile version