“القصة بإختصار” يحصد جائزة أفضل روائي كويتي

القصة باختصار» لعبدالعزيز البلام، يقطف جائزة أفضل روائي كويتي، و«سلطانة» أفضل وثائقي، فيما حملت «الرسالة الأخيرة» جائزة أفضل فيلم عربي.

هكذا توزعت جوائز مهرجان «الكويت للسينما الجديدة» الذي أُسدل الستار عن فعاليات دورته الأولى مساء اليوم.

وأعلن عضو لجنة التحكيم الفنان خالد أمين، نيابة عن رئيس اللجنة الإعلامي القدير علي الريس، نتائج المهرجان، كما شهدت المسابقات الثلاث حضوراً لافتاً لجيل الشباب بالإضافة إلى الحضور العربي السينمائي، كما كان للمخرجات العربيات حضورهن البارز.

وورد في نص التقرير الختامي لرئيس اللجنة أنه «بناء على دعوة قطاع السينما في نقابة الفنانين والإعلاميين في الكويت بمناسبة انطلاق الدورة الأولى لمهرجان الكويت للسينما الجديدة في الفترة من 25 – 27 مايو الجاري، تشرفت برئاسة لجنة تحكيم المهرجان التي تكونت من عدد بارز من الأساتذة والمبدعين في مجالات الحرفة الفنية والسينمائية على وجه الخصوص، وقد تشكلت اللجنة من الإعلامي علي الريس (رئيساً) وعضوية كل من الفنان المتميز خالد أمين ومديرة مهرجان الكويت السينمائي فاطمة الحسينان والإعلامي سعود المسفر والمخرج الشاب حمد الصرف».

وقال الريس: «يسعدني أن أشيد بالمستوى التنظيمي الرائع الذي قامت به نقابة الفنانين والإعلاميين بقيادة نقيبها الدكتور نبيل الفيلكاوي ورئيس المهرجان رئيس قطاع السينما في النقابة المخرج عبدالعزيز الصايغ وفريقه الرائع».

ومضى: «لقد كنا في لجنة التحكيم أمام 50 فيلماً غطت مسابقات المهرجان الثلاثة. أكدت تلك الأعمال على اقتدار المبدع السينمائي الكويتي والعربي على حد سواء في تجاوز الكثير من المصاعب، خصوصاً في ظل الاجراءات الاحترازية التي اتخذتها الكثير من دول العالم ومن بينها دولنا العربية».

ولفت إلى أن جميع المسابقات كانت عامرة بالتنافس، مثمناً «الفزعة السينمائية» من الشباب الذين بادروا إلى إرسال أحدث نتاجاتهم للتسابق والتنافس رغم ازدحام المهرجان، «ما أعطى المهرجان الكثير من الثقة لا سيما وهو يخوض تجربته الأولى التي تشير إلى أننا أمام منصة سينمائية جديدة تضاف إلى قائمة المهرجانات السينمائية العربية».

وتابع: «على مدى خمسة أيام من المتابعة والرصد والحوار والمناقشات خلصت اللجنة والإجماع إلى النتائج التالية»:
أولاً مسابقة الأفلام الروائية الكويتية القصيرة: الفائز الأول فيلم «القصة باختصار» من إخراج عبدالعزيز البلام، والفائز الثاني فيلم «واحد» للمخرج حمود العنزي، أما الفائز الثالث فقد انقسمت هذه الجائزة مناصفة بين فيلمي «حمام البيت» للمخرج نصار النصار و«همّ» لعلي الفرحان.

ثانياً مسابقة الافلام الوثائقية القصيرة: الفائز الأول فيلم «سلطانة» من إخراج خالد الزدجالي من سلطنة عمان، والفائز الثاني فيلم «الريادة» من إخراج عبدالعزيز المرشد من دولة الكويت، والفائز الثالث فيلم «سعف» للمخرجة وجدان المرزوق من المملكة العربية السعودية.

ثالثاً مسابقة الأفلام الروائية العربية القصيرة: الفائز الأول فيلم «الرسالة الأخيرة» للمخرج ملاك عبد علي من جمهورية العراق، والفائز الثاني فيلم «يوم عادي» للمخرج أنس الزهراوي من فلسطين، والفائز الثالث فيلم «حقي» للمخرجة أروى جندوبي من تونس.

المصدر: الراي

Exit mobile version