الكويت تشارك بالدورة 57 للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتنمية الصناعية

شاركت دولة الكويت ممثلة بالهيئة العامة للصناعة في أعمال الدورة (57) للمجلس التنفيذي للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين اليوم الخميس الى جانب مسؤولي قطاعات الصناعة في الدول العربية والأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وقال رئيس الدورة الحالية للمجلس مدير إدارة التواصل والتعاون الدولي بوزارة الصناعة والتجارة المغربية توفيق مشرف في كلمة افتتاحية للدورة التي عقدت عبر تقنية الفيديو ان جائحة فيروس (كورونا المستجد – كوفيد 19) أظهرت أهمية التحول نحو الاقتصاد الرقمي من أجل تسيير الحياة والتأقلم مع ظروف الحجر الصحي.

ودعا مشرف المنظمة العربية للتنمية الصناعية الى الاستمرار في عقد الدورات التدريبية والندوات لدعم التصنيع لمواكبة التحول الرقمي وتنمية مهارات الكوادر العربية وبذل المزيد من الجهود للنهوض بالقطاع الصناعي العربي.

كما اشاد بجهود المنظمة وبالتحول النوعي المتميز في أدائها رغم الظروف التي يمر بها العالم بسبب (كورونا) مشيرا الى تنفيذ المنظمة أنشطة مختلفة تخدم القطاع الصناعي العربي ومنها إطلاق المنصة العربية لطلبات وعروض المنتجات الصناعية بهدف التسويق للمنتجات الغذائية والمستلزمات الطبية لتلبية الطلب المتزايد على هذه المنتجات.

وتطرق مشرف إلى الإجراءات والتدابير الاحترازية التي اتخذها المغرب للحد من الانعكاسات السلبية للجائحة وقيام القطاع الصناعي المغربي بالعمل على تلبية الطلب المتزايد على بعض المنتجات خاصة الغذائية والطبية والكمامات وأجهزة التنفس.

واكد أن الجائحة كشفت عن طاقات إبداعية وابتكارات لدى رواد الأعمال والمبتكرين المغاربة خاصة الشباب الذين طوروا مجموعة من المعدات والمواد التي انتجت محليا وفق مواصفات ومعايير الجودة العالمية وغطت السوق المحلي المغربي واتجهت للتصدير لدول أخرى.

من جانبه استعرض المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين المهندس عادل الصقر نشاط المنظمة بين دورتي المجلس التنفيذي (56) و (57) والفعاليات التي نفذتها المنظمة من مؤتمرات وملتقيات وندوات وورش عمل.

كما تطرق الصقر الى جهود المنظمة خلال فترة الجائحة لدعم الدول العربية والقطاع الصناعي في مواجهة آثارها السلبية حيث قامت بإعداد وإصدار عدة دراسات حول قطاع الألبان ومشتقاته في الدول العربية وتداعيات فيروس (كورونا) على الصناعة العربية وأثر جائحة (كورونا) على قطاع التعدين والتوقعات المستقبلية له.

وأشار الى ان المنظمة أطلقت المنصة الرقمية لطلبات وعروض المنتجات الصناعية العربية لدعم وتنسيق جهود الدول العربية الأعضاء في مواجهة الجائحة وتحقيق التكامل وتعزيز التجارة العربية البينية للمنتجات الصناعية.

كما استعرض الصقر أمام المجلس التنفيذي مداخل المنصة والتي تشتمل على بعض طلبات وعروض عدد من الدول العربية من السلع والمنتجات الغذائية والمستلزمات الطبية والصحية المتاحة بالإضافة إلى بيانات لبعض الشركات والمؤسسات الصناعية العربية التي لديها قدرات إنتاجية لتلبية هذه الاحتياجات وتغطية الطلب المتزايد على هذه المنتجات.

وتتضمن المنصة عددا من المواصفات القياسية للمعقمات والكمامات والقفازات والملابس الطبية ومواد التنظيف والتطهير وغيرها من المعدات الوقائية للمصنعين والمختبرات التي قامت المنظمة بتوفيرها بالتنسيق مع عدد من أجهزة وهيئات التقييس العربية والدولية.

Exit mobile version