الكيان الصهيوني يتحدى واشنطن.. ترقية قادة “نيتساح يهودا” رغم العقوبات الأمريكية

كشفت شبكة CNN الأمريكية، ترقية قادة سابقين في كتيبة “نيتساح يهودا”، بعد اتهامهم من الولايات المتحدة بارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان ضد الفلسطينيين، وتسليط عقوبات عليهم، وتهديد إسرائيل بإجراءات عقابية، بينها تعليق المساعدات العسكرية للكتيبة.

وجاءت الاتهامات والعقوبات الأمريكية بعد تورط جنود من “نيتساح يهودا” كتيبة اليهود المتدينين المتطرفين في الجيش الإسرائيلي، في وفاة فلسطيني أمريكي عمره 78 عاماً، قرب رام الله.
ونقلت الشبكة، ترقية نائب العميد ماتي شيفاح، القائد السابق لكتيبة “نتساح يهودا” إلى منصب نائب قائد لواء كفير ورئيس فرع المشاة في المركز الوطني للتدريبات البرية، رغم الاتهامات السابقة بعد وفاة الأمريكي من أصل فلسطيني.
وكشف التقرير أيضاً، ترقية نائب العميد نيتاي أوكشي، القائد السابق للكتيبة قبل شيفاح، ونائب العميد أوري ليفي، قائد الوحدة بين 2014 و 2016.
وذكرت الشبكة بلقطات في 2019 أظهرت جنوداً تحت قيادة أوكشي يضربون فلسطينياً، وابنه، 15 عاماً، ورغم توجيه اتهامات وإدانة الجنود، رقي القائدان إلى مناصب في اللواء ووحدات أخرى، وغادر ليفي جيش الدفاع بعد ذلك.
وكشفت الشبكة ترقية نائب العميد شلومو شيران إلى نائب قائد لواء “ناحال” الذي يشارك في القتال في غزة، وأكدت أن جنوداً بقيادته من كتيبة “نيتساح يهودا” أطلقوا في أبريل (نيسان) الماضي النار، على مدرسة كانت تستخدم مأوى للنازحين في بيت حانون شمال قطاع غزة.
ونقل تقرير الشبكة أيضاً أن جنود الكتيبة هاجموا منازل وشركات في غزة، و خربوها، أو دمروها أثناء عمليات الوحدة دون مبرر.

Exit mobile version