المجلس الوطني للثقافة يوقع مذكرة تفاهم لإدراج جزيرة فيلكا بقائمة التراث العالمي

(كونا) — وقع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب مع منظمة الصندوق الدولي للمعالم مذكرة تفاهم في مسعى لإدراج جزيرة فيلكا بقائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) للتراث العالمي.

ووقع المذكرة من جانب دولة الكويت الأمين العام للمجلس الدكتور محمد الجسار بحضور سفيرة دولة الكويت لدى الولايات المتحدة الشيخة الزين الصباح في حين وقع عن الجانب الآخر الرئيس والمدير التنفيذي للصندوق الدولي للمعالم بيندكت دي مونتلور في مقر المنظمة بمنطقة (مانهاتن) مساء أمس الخميس.

وبهذه المناسبة أكد الجسار في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عقب مراسم توقيع المذكرة أهمية جزيرة فيلكا في الكويت والخليج والعالم أجمع والتي يعود تاريخها إلى 4200 عام.

وأضاف الجسار أن الجزيرة شهدت خمس حضارات متعاقبة وكانت مأهولة بالسكان حتى قبل 34 عاما عندما شن الغزو العراقي على البلاد في 1990.

ولفت إلى أن المجلس في طور تجهيز ملف إدراج فيلكا بقائمة التراث العالمي بالتعاون مع منظمة الصندوق الدولي للمعالم من خلال إعداد دراسة شاملة عن الجزيرة ورفع الملف إلى قائمة منظمة (يونسكو) خلال الأعوام المقبلة.

وأوضح أن الدراسة ستتم على عدة مراحل أولها القيام بمسح شامل للمواقع التراثية للجزيرة ويليها إعداد ملف كيفية استثمار هذه المواقع للسياحة الثقافية في فيلكا ومن ثم رفع الملف إلى منظمة (يونسكو).

واعتبر هذه المرحلة مهمة بالنسبة للبلاد في أن يكون لديها موقع مسجل في التراث العالمي موضحا أن غاية هذا التسجيل تكمن في رفع مستوى الكويت الثقافي العالمي بحيث “يكون لدينا مواقع تستثمر للسياحة الثقافية مستقبلا” وذلك في إطار عملية التطوير المقبلة عليها البلاد.

وأضاف الجسار أن “هذا النوع من التسجيل يحفظ ويثبت هذه المواقع التاريخية للأجيال القادمة” مؤكدا أن صون التراث على أرض الجزيرة يعد خطوة استباقية نحو السياحة الثقافية المستدامة في جزيرة فيلكا.

ومن جانبه قال الأمين العام المساعد لقطاع الآثار والمتاحف محمد بن رضا في تصريح مماثل ل(كونا) إن برنامج استراتيجية مذكرة التفاهم جاء بناء على توصية المجلس العالمي للمعالم والمواقع (إيكوموس) في عام 2018.

وأكد بن رضا الدور الكبير الذي تمثله جزيرة فيلكا في مجال التراث الثقافي العالمي لاحتوائها على مواقع أثرية علاوة على مواصلة بعثات التنقيب الأجنبية عن الآثار في فيلكا عملها الدؤوب في محاولة جادة لتدوين تاريخ الجزيرة ومراحل استيطانها باعتبارها موقعا أثريا ومحط التقاء الحضارات والثقافات.

وفي السياق أعربت رئيسة منظمة الصندوق الدولي للمعالم بيندكت دي مونتلور ل(كونا) عن سعادتها بتوقيع المذكرة بين الجانبين لافتة إلى أن تلك الخطوة تعد المشروع الأول للمنظمة في دولة الكويت لإبراز القيمة العالمية الاستثنائية للموارد الثقافية والطبيعية في الجزيرة.

ويعد الصندوق الدولي للمعالم الذي أسس عام 1965 منظمة مستقلة رائدة ومكرسة للحفاظ على العمارة التاريخية ومواقع التراث الثقافي في جميع أنحاء العالم لبناء التفاهم المتبادل بين الثقافات والمجتمعات من خلال العمل الميداني وتقديم المنح والتعليم والتدريب.

Exit mobile version