“المسيح” والمخابرات الأميركية نتفليكس تثير الجدل في 2020

قبل إنطلاق العرض الأول لمسلسل Messiah على نتفليكس، طلبت الهيئة الملكية الأردنية للأفلام منع عرض الدراما الاستفزازية في الدولة ذات الأغلبية المسلمة.

المدير العام للهيئة الملكية الأردنية للأفلام مهند البكري عقد مؤتمراً صحفياً في عمان، أشار فيه الى أن فكرة المسلسل خيالية والشخصيات شبه خيالية، لافتاً إلى أن “المحتوى قد يتعارض مع قدسية الأديان، وبالتالي ينتهك قانون البلاد”.

وتابع بكري ان “العمل تم تصوير جزء منه في الاردن في العام 2018″، وأوضح أن “مجلس مفوضي الهيئة خلص إلى ضرورة التأكد بأن المحتوى لا يتناقض مع ثوابت الأردن”. وقال: “في الوقت الذي نتمسك بمبدأ احترام الحرية الابداعية، فإننا كمؤسسة عامة ومسؤولة لا يمكن أن نتغاضى أو نتجاهل الرسائل التي تنتهك قوانين المملكة الأساسية”.

ولفت بكري إلى أن الهيئة طلبت من نتفليكس مشاهدة المحتوى وعرض جزء منه كونه صوّر في الأردن وغور الاردن.
ويروي العمل قصة رجل لديه قدرات خارقة تصل لحد المعجزات، ويتنقل في جميع أنحاء العالم ويصبح له تابعون، مما يثير حفيظة وكالة الاستخبارات الأميركية، وتسعى للقبض على هذه الشخصية التي تجمع حولها جيشاً.

ويؤدي دور البطولة مهدي دهبي الذي تحدث عن دوره وقال: “بأنه مرسل من والده لمساعدة الناس”، وتشاركه البطولة ميشيل موناغان.

وما أن عرض الفيديو الترويجي أثار جدلاً واسعاً واعتبر البعض أن هذه الشخصية تمثل “المسيح الدجال” والذي يعتبر نبياً غير حقيقي يحاول أن يوهم الناس بأنه المخلص لهم في العقيدة الاسلامية، فيما يُعد عدو المسيح في العقيدة المسيحية.

الهيئة الملكية الأردنية للأفلام طلبت رسمياً من إدارة نتفليكس الإمتناع عن عرض المسلسل في الاردن.

وأشار أحد المتحدثين بإسم نتفليكس لDeafline إلى ان المسلسل عمل خيالي، ولا يعتمد على أي شخصية او دين”. ولفت الى أنهم لم يتلقوا أي طلب قانوني لإزالة المسلسل من شبكة البث في الاردن.

ويبدأ العرض الأول للمسلسل في الأول من يناير على منصة نتفليكس في جميع أنحاء العالم.

Exit mobile version