النساء أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام

أفادت الجمعية الألمانية لطب العظام وجراحة الحوادث بأن هشاشة العظام تعني انخفاض كثافة العظام وبنيتها بشكل ملحوظ، مما يرفع خطر الإصابة بالكسور ومواجهة قيود حركية تؤثر سلباً على جودة الحياة. هشاشة العظام تجعل العظام ضعيفة وهشة، ويصبح حتى السقوط البسيط أو الإجهاد الخفيف مثل الانحناء أو السعال سبباً في الكسور.

تعد النساء أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام، خصوصاً بعد انقطاع الطمث، حيث ينخفض مستوى هرمون الإستروجين الذي يلعب دوراً مهماً في الحفاظ على كثافة العظام. وتشمل عوامل الخطر الأخرى التقدم في العمر بدءاً من عمر 50 عاماً، نقص الوزن، نقص الكالسيوم وفيتامين د، التدخين، قلة الحركة، تعاطي الكحول، والاستخدام طويل الأمد لأدوية الكورتيزون والأمراض الروماتيزمية.

يمكن التحقق من الإصابة بهشاشة العظام من خلال قياس كثافة العظام باستخدام فحص الأشعة السينية، حيث يتم قياس محتوى الأملاح المعدنية في العظام. لمواجهة هشاشة العظام والحد من العواقب الوخيمة المترتبة عليها.

ينصح الخبراء باتباع نظام غذائي غني بالكالسيوم مثل منتجات الألبان، والتعرض لأشعة الشمس للحصول على فيتامين د، والمواظبة على ممارسة الرياضة والأنشطة الحركية، بالإضافة إلى الإقلاع عن التدخين وتجنب تناول الكحول.

 

Exit mobile version