الهند تعرض على زيلينسكي الوساطة لإنهاء الحرب

عرض رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي مساعدته لإنهاء الحرب الدائرة بين أوكرانيا وروسيا، في أول اجتماع على المستوى الشخصي مع الرئيس الأوكراني فلوديمير زيلينسكي.

وقال مودي، اليوم السبت، على هامش قمة مجموعة السبع في هيروشيما باليابان: “سنفعل كل ما في وسعنا لوضع نهاية للحرب”، وفقاً لوكالة الأنباء الهندية (إيه.إن.آي).

وشكر زيلينسكي مودي على دعم الهند لسلامة ووحدة أراضي بلاده وسيادتها.

كما شارك الرئيس الأوكراني منشوراً على تليغرام قال فيه إنه وصف لمودي حاجة بلاده لإزالة الألغام، ووجود المستشفيات المتنقلة.

ودعا زيلينسكي الرئيس الهندي للمشاركة في تنفيذ خطة السلام الأوكرانية.

وتتمتع الهند بعلاقات جيدة مع روسيا، التي تشتري منها معدات الدفاع والطاقة.

واتخذت الحكومة الهندية موقفاً محايداً من الحرب الروسية ضد أوكرانيا، ولا تؤيد العقوبات الغربية.

ومنذ بداية الحرب قبل عام، تحدث مودي عدة مرات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وتباحث هاتفياً مع زيلينسكي.

يشار إلى أن الهند ليست عضواً في مجموعة السبع ولكن تمت دعوتها للحضور كدولة ضيف.

من جانبه، قال رئيس مجلس الأمن الروسي، دميتري ميدفيديف، إنه لا يرى أي جدوى من إجراء مفاوضات حول الوضع في أوكرانيا في الوقت الحالي، مضيفاً أنه “لا يجب إجراء المحادثات فقط مع حكومة كييف في واشنطن”.
وتعليقاً على التصريحات الأخيرة لرئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، ضد إجراء مفاوضات متساوية بين روسيا وأوكرانيا، كتب ميدفيديف على قناته في تطبيق تليغرام بحسب وكالة “تاس” الروسية إنه “سيجد صعوبة في الاختلاف” معها في هذا الصدد.
وأضاف ميدفيديف متسائلاً “كيف يمكننا الانخراط في محادثات متساوية مع بلد نازي جديد نصف متحلل، يخضع لحكم خارجي؟، وقال “المحادثات ممكنة فقط مع أسيادها، وبالتحديد مع واشنطن، ولا يوجد أحد آخر يمكن التحدث إليه”.

Exit mobile version