بورصة الكويت تطلق مبادرة «الجرس» تزامناً مع احتفائها بأسبوع المستثمر العالمي

انضمت بورصة الكويت إلى أكثر من 118 بورصة عالمية وهيئة سوق مال لنشر الثقافة المالية والاستثمارية ضمن فعاليات أسبوع المستثمر العالمي الثامن للعام 2024، الحملة الدولية التي تستمر لمدة أسبوع والمنظمة في جميع أنحاء العالم من قبل المنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية (IOSCO )، بالتعاون مع الاتحاد العالمي للبورصات (WFE)، للسنة الرابعة على التوالي.

ويهدف أسبوع المستثمر العالمي، من اليوم وحتى 13 أكتوبر، إلى نشر رسائل توعوية رئيسة لتعزيز ثقافة المستثمرين وحمايتهم ونشر التوعية المالية، وتعزيز فرص التعلم للمستثمرين.

وصرح رئيس (IOSCO ) ورئيس هيئة الخدمات المالية والأسواق المالية في بلجيكا، جان بول سيرفيس، قائلاً: «مع التقدم التكنولوجي وزيادة استخدام الذكاء الاصطناعي، تظهر تحديات جديدة. كما نرى كيف أن الإقبال أصبح كبيراً على التداول الجزئي (fractional trading )، والألعاب التحفيزية (gamification )، والتداول بالنسخ (copy trading ). كما إنني على يقين تام أن أسبوع المستثمر العالمي 2024 سيبنى على نجاح السنوات السابقة لزيادة وعي المستثمرين بهذه القضايا، وأتطلع للمساهمة في نجاحه».

توسيع القاعدة

وتعليقاً على المشاركة، قال الرئيس التنفيذي لـ «بورصة الكويت» محمد العصيمي: «تأتي المشاركة في إطار التزامنا الراسخ بدورنا في تعزيز الثقافة المالية في سوق المال الكويتي وتوسيع قاعدة المعرفة بين المستثمرين. نؤمن بأن الاستثمار في الوعي المالي يساهم في تطوير أسواق رأس المال، ويعزّز من قدرة المستثمرين على اتخاذ قرارات مدروسة، ما يتماشى مع رؤية بورصة الكويت في تعزيز مكانتها كوجهة استثمارية موثوقة ومستدامة».

وأطلقت البورصة مبادرتها «الجرس»، بالتعاون مع اتحاد شركات الاستثمار، وشركة المركز المالي الكويتي، وجمعية المحللين الماليين المعتمدين، وجامعة الكويت، وشركة شبكة المعلومات الائتمانية «ساي نت». بهدف زيادة الوعي بالثقافة المالية، الأمر الذي يؤدي دوراً أساسياً في تحقيق التنمية والازدهار الاقتصادي والاجتماعي، ويشكل محوراً رئيسياً في مسيرة بورصة الكويت منذ إنشائها، وحافزاً للارتقاء بمكانتها إقليمياً ودولياً.

وقال العصيمي: «بمناسبة أسبوع المستثمر العالمي، يسرنا أن نعلن عن إطلاق مبادرة (الجرس) لتعزيز الثقافة المالية بنسختها الأولى».

شرائح مختارة

ومن جانبه، قال رئيس مجلس إدارة اتحاد شركات الاستثمار عبدالله التركيت: «يسعدنا التعاون مع (بورصة الكويت) في مبادرة الجرس الهادفة إلى رفع مستوى الوعي المالي، بالتزامن مع أسبوع المستثمر العالمي، حيث تعكس هذه الشراكة الالتزام المشترك للطرفين بتثقيف شرائح مختارة من المجتمع، بما في ذلك الطلبة والمؤسسات، حول أهمية المعرفة المالية والاستثمار المسؤول والالتزام بأفضل الممارسات في السوق المالي».

حوكمة رشيدة

وأشاد الرئيس التنفيذي للمركز المالي الكويتي علي خليل، بمبادرة البورصة للثقافة المالية، قائلاً: «الثقافة المالية أمر جوهري لتمكين الأفراد وبناء مجتمع أكثر استدامة، فهي ركيزة في التزامنا بالمسؤولية الاجتماعية للشركات، التي نولي فيها أولوية خاصة للتنمية الاقتصادية المستدامة والحوكمة الرشيدة».

وأضاف «من خلال تعزيز المعرفة المالية وممارسات الاستثمار المسؤول، نهدف إلى تزويد المستثمرين بالأدوات اللازمة لاتخاذ قرارات استثمارية مسؤولة مبنية على عوامل أساسية تمكّن الشركات من جذب رؤوس الأموال المحلية والعالمية والنمو، بما يساهم في النمو الاقتصادي المستمر للكويت».

إزالة الحواجز

وتعليقاً على مشاركة جمعية المحللين الماليين المعتمدين، قالت رئيسة الجمعية أمينة أبوتلف: «هدفنا المشترك تمكين الأفراد، من طلبة المدارس والجامعات إلى الموظفين والمديرين، من الاستثمار بثقة، من خلال مشاريع فعالة ومبتكرة لرفع مستوى الثقافة المالية. معاً، نحن ملتزمون ببناء مستقبل مالي واعٍ للكويت».

ومن جهته، قال الأستاذ المشارك بقسم التمويل في كلية العلوم الإدارية في جامعة الكويت الدكتور فهد المضف: «أزالت التكنولوجيا الرقمية الحواجز الجغرافية، ما سمح للجميع بالوصول إلى الخدمات المالية، ووسع نطاق الخدمات المالية، بالإضافة إلى تعزيز الشمول المالي وتقليل الفجوة الرقمية. كما يقدم التمويل الرقمي فرصاً هائلة في عالم سريع التغير، ولكنه يتطلب مواكبة التطورات التكنولوجية والتنظيمية».

وتعليقاً على مشاركة «ساي نت»، قالت الرئيس التنفيذي للشركة مي العويّش: «تعد المعلومات الائتمانية وخدمات التصنيف الائتماني من أهم المؤشرات لتحسين وتطوير النظم المالية والاقتصادية حول العالم، فهي تساهم في خلق أنظمة فعالة ذات قيمة مضافة لجمع وطلب وتحليل المعلومات الائتمانية، والتي بدورها تعمل على زيادة كفاءة عمليات التمويل ومنح التسهيلات الائتمانية بكل أشكالها وأنواعها. ولذلك يجب علينا زيادة الجهود التوعوية للمجتمع، وتزويد الأفراد بالمعرفة والمهارات اللازمة ليكونوا على دراية بجميع حقوقهم والتزاماتهم الائتمانية».

«الجرس»

تغيرات… وفرص

تم اختيار عنوان «الجرس» لأنه يرمز إلى دور البورصة المحوري في تنبيه المستثمرين إلى التغيرات والفرص.

كما يرمز إلى بداية جلسات التداول، ويؤكد أهمية الاستعداد والمعرفة في اتخاذ قرارات مالية سليمة. وسوف تغطي المبادرة أبرز التطورات في عالم الاستثمار من الذكاء الاصطناعي إلى التمويل الرقمي.

فعاليات «الجرس»

• ندوة بالتعاون مع شركة شبكة الكويت للمعلومات الائتمانية حول الإدارة المالية والمكافآت الطلابية.

• ندوة من الدكتور فهد المضف، حول التكنولوجيا والتمويل الرقمي.

• دورة افتراضية حول التنمية المستدامة، بالتعاون مع اتحاد شركات الاستثمار.

• ورشة عمل حول «الاستحواذ والاندماج» و«السندات والصكوك»، بالتعاون مع شركة المركز المالي الكويتي.

• إطلاق نسخة مطورة من بوابة البورصة الإلكترونية المعنية بالتعليم، أكاديمية بورصة الكويت أون لاين، لتعزيز المعرفة بسوق المال للمستثمرين الجدد والمحترفين.

• بودكاست حول استخدام الذكاء الاصطناعي في التمويل والاستثمارات من جمعية المحللين الماليين المعتمدين

• مقاطع فيديو تعليمية لأساسيات الاستثمار من اتحاد شركات الاستثمار.

 

Exit mobile version