تغريم مخرج تلفزيوني 500 دينار كويتي لانتهاكه حقوق الملكية الفكرية بعرض مسلسله للوحة فنية للفنانة إبتسام العصفور

قضت محكمة كويتية بتغريم مخرج عمل «حبي الباهر»، 500 دينار، لاستخدامه رسمة بورتريه من أعمال الفنانة التشكيلية ابتسام العصفور من دون إذنها.

وقالت العصفور، في تصريح لها: «فوجئت بأن لوحتي التي تضم بورتريهاً للفنان الراحل عوض الدوخي موجودة ضمن المسلسل التلفزيوني (حبي الباهر)، وكانت مطبوعة ومعلَّقة في هذا العمل من دون موافقتي أو إعلامي بالأمر، وهذا المسلسل عُرض في تلفزيون الكويت منذ أكثر من سنة، حيث إنني لم أشاهده، لكن بعض الزملاء أبلغوني بهذا الأمر، فاستخدمت حقي في التقاضي، للمحافظة على حقوقي الفكرية، واستعنت بالمحامي صالح العصفور، وهذه الغرامة (500 دينار) هي حق الحكومة، لكن هناك الحق المدني، فربما تزيد الغرامة أكثر».

وأضافت العصفور: «لقد زادت الانتهاكات تجاه أعمالي التشكيلية في الفترة الأخيرة، منها أن البعض استخدم الصورة التي رسمتها لعائشة المرطة في عمل درامي من دون إذني أو موافقتي، لذا قُمت بتوثيق أعمالي، للمطالبة بحقوقي الفكرية من هؤلاء الذين يسطون على أعمالي من دون أخذ موافقتي. أناشد الفنانين التشكيليين بالانتباه إلى هذا الأمر، وعدم السماح لأحد باستغلال أعمالهم من دون موافقتهم، فهناك قوانين تحمي حقوق المؤلف أو المبدع، كما أن هناك مَنْ يستخدم الأعمال التشكيلية في أمور تجارية، مع تجاهله لصاحب اللوحة، وحتى عدم ذكر اسمه».

 

المصدر: الجريدة
Exit mobile version