دراسة علمية: العثور على مواد بلاستيكية في أدمغة البشر

أكدت دراسة حديثة أن المواد البلاستيكية الدقيقة يمكن أن تكون موجودة في بصيلات الشم في الدماغ لدى البشر، بناءً على تحليلهم لـ 15 شخصاً متوفى.

وتشير الإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي إلى أن «المواد البلاستيكية الدقيقة عبارة عن قطع بلاستيكية صغيرة يقل طولها عن خمسة ملليمترات».

كما توجد أدلة على أن المواد البلاستيكية الدقيقة قد تنتقل إلى عدة مناطق من جسم الإنسان، مثل مجرى الدم والقولون.

و لاحظ الباحثون في هذه الدراسة أنه «بينما تم اكتشاف المواد البلاستيكية الدقيقة في أنسجة بشرية مختلفة، لم يتم توثيق وجودها في الدماغ البشري».

وتعد بصيلات الشم عنصراً أساسياً في قدرة الناس على الشم. ولاحظ باحثو هذه الدراسة أن المسار الشمي من الخلايا العصبية في الأنف إلى الدماغ يمكن أن يسمح لبعض المواد بالدخول إلى الدماغ.

وفحص الباحثون بصيلات الشم لخمسة عشر فرداً متوفى تتراوح أعمارهم بين ثلاثة وثلاثين ومائة عام. قبل الوفاة، كان جميع الأفراد مقيمين في ساو باولو لأكثر من خمس سنوات، وخضعوا جميعاً لتشريح الجثث.

كما جمع الباحثون بيانات عن الأمراض الكامنة وما فعله المشاركون للعمل من أقرب أقاربهم. استبعد الباحثون الأفراد الذين خضعوا لجراحة الأعصاب.

وبين المشاركين، أظهر اثنان أدلة على السكتة الدماغية الإقفارية السابقة، وكان لدى أحدهم ورم دموي بسبب تمدد الأوعية الدموية.

واستخدم الباحثون عدة طرق لتجنب التلوث الخارجي للعينات بالبلاستيك الدقيق. بشكل عام، حدد الباحثون وجود البلاستيك الدقيق في 8 من الأفراد الخمسة عشر. كان النوع الأكثر شيوعاً من البوليمر الذي حددوه هو البولي بروبيلين، وكانت الجسيمات هي الشكل الأكثر شيوعاً.

وعلقت تريسي وودروف، أستاذة ومديرة مركز البحوث البيئية والترجمة من أجل الصحة في جامعة كاليفورنيا، عن هذه الدراسة بالقول: «لقد كانت شاملة للغاية. لم تكن كبيرة جداً… لذا فهي ليست كبيرة مثل بعض الدراسات الأخرى. إنه لأمر مقلق حقاً أننا نرى البلاستيك الدقيق يتم قياسه في أنسجة المخ، وليس كل أنسجة المخ، ولكن لا ينبغي أن نتفاجأ نظراً لأن البلاستيك الدقيق تم قياسه في جميع الأنسجة البشرية الأخرى التي تم فحصها حتى الآن».

 

Exit mobile version