د.أحمد الحنيان شارك في المؤتمر العالمي لأنظمة المعلومات لدعم ادارات الأعمال

شارك د. أحمد الحنيان عميد كلية الدراسات التجارية السابق وعضو مجلس الإدارة التأسيسي لجامعة عبد الله السالم في المؤتمر العالمي لأنظمة المعلومات لدعم ادارات الأعمال World Conference on Information Systems for Business Management ISBM-2024، وذلك خلال الفترة من 12 الى 13 سبتمبر الحالي.
وألقى محاضرة تتعلق في البحث العلمي الذي قدمه للمؤتمر والذي شارك فيه كل من د. شيخة العيناتي رئيس قسم الإدارة بكلية الدراسات التجارية و د. عمر علي أستاذ نظم المعلومات في جامعة عبد الله السالم.
وأفاد الحنيان بأن البحث يتعلق في رأي الطلبة في كليات الأعمال بتطبيقات الذكاء الاصطناعي ودورها في دعم المشاريع الصغيرة مع القاء الضوء على الآثار الاجتماعية في دولة الكويت. كما ذكر الحنيان بأن النتائج كانت بأن آراء الطلبة كانت مع أهمية الذكاء الاصطناعي في تطور العمل ودعم عمل المؤسسات والمشاريع الصغيرة من نواحي متعددة.
الا أنه تم ذكر العديد من السلبيات التي تتعلق باستخدام الذكاء الاصطناعي بالمشاريع منها تكلفة البرمجيات والنتائج الخاطئة التي قد تقترحها برمجيات الذكاء الاصطناعي بالإضافة الى صعوبة توظيف هذه البرمجيات في المشاريع وكذلك الخوف من المواضيع الأخلاقية المتنوعة.
وذكر الحنيان بأنه لم يرصد أي اختلاف بين اراء الذكور والاناث في استخدام تكنولوجيات الذكاء الاصطناعي وكما هو معروف بان الدراسات السابقة دائما ما تشير بأن حقل الحاسب الالي يتجه الى الأكثر الى الذكور.
وقال الحنيان بأن مجتمع اليوم مختلف عن ذلك المجتمع الذي كان قائما قبل سنوات عديدة، وأهم سمات عصرنا هي تحويل ونقل وهيمنة المعلومات، والنظم، والإدارة. فنحن نعيش في مجتمع قائم على البيانات وأهميتها للتكنولوجيات الجديدة، وخاصة تلك المكرسة لأنظمة البيانات في ظل الحوكمة. وأفاد بأنه لا يمكن تخيل مجتمعنا بدون التكنولوجيات الجديدة ودورها في الحياة البشرية.
وأفاد بأن كثير من أوراق العمل التي قدمها الباحثون تركز على أهمية البيانات والذكاء الاصطناعي ليس فقط في تنشيط الأعمال التجارية، بل للبقاء في المنافسة.
ومن القضايا التي قدمها وناقشها الباحثين هي أهمية البيانات في صناعة القرار ودور الذكاء الاصطناعي في تسريع الدورة المستندية وفي إعادة هندسة العمليات. كذلك من المحاور الهامة دور الذكاء الاصطناعي في نظم الموارد البشرية وتحليل الأداء، والتدريب، والتعيين، والتقييم. كما كان من أبرز المواضيع تسريع العمليات اللوجستية وتحسينها وتطوير عمل سلاسل الامدادات باستخدام تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

Exit mobile version