رابطة اساتذة المعهد العالي للفنون المسرحية يستذكرون فقيد المسرح السوداني والعربي د.عز الدين هلالي

تقدم د. خليفة الهاجري رئيس رابطة أعضاء هيئة التدريس في المعهد العالي للفنون المسرحية في دولة الكويت وبالإنابة عن الهيئة الإدارية و أعضاء الرابطة بأحر التعازي القلبية الى المسرحيين في السودان الشقيق خاصة و الوطن العربي عامة في وفاة المغفور له بإذن الله المسرحي السوداني الكبير د.عزالدين هلالي ؛ كما نتقدم الى أهله وذويه ومحبيه بخالص التعازي القلبية سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان. انا لله وإنا إليه راجعون.

كان د.عز الدين هلالي قيد حياته، واحدا من المهمومين بقضايا المسرح… ومن الأكاديميين البارزين في المجال النقدي والتنظيري، له العديد من المساهمات الفكرية والمعرفية والتي أفاد منها الطلاب والمهتمين بالشأن المسرحي السوداني والعربي… وتعرفه المحافل العلمية داخل السودان وخارجه، وكان له حضوره المتميز في المشهد الثقافي العربي. والدكتور هلال قاص وشاعر أيضا، كتب عدة قصائد تُبث من إذاعات الوطن العربي وبعض الإذاعات العالمية، وله أغنيات يتغنى بها كبار المطربين في السودان وشبابهم.

د.عز الدين هلال من خريجي المعهد العالي للموسيقى والمسرح . نال بكلاريوس الاجتماع في السودان ، ونال ماجستير في سوسيولجي المسرح في مصر، ونال درجة الدكتوراه في المسرح من جمهورية مصر العربية وشارك في العديد من المسرحيات هناك .

كما عمِل رئيساً لقسم المسرح بالمعهد العالي للموسيقى والمسرح إلى حين قدومه للإمارات في منتصف التسعينات، وهو محاضر سابق بجامعة الإمارات المتحدة في العين، وخبير في التربية المسرحية ومستشار إعلامي في وزارة التعليم الاتحادية بدولة الإمارات العربية المتحدة

كما ان الفقيد عضو جمعية المؤلفين والملحنين العالمية بباريس، وعضو نقابة المهن السينمائية بمصر .

كما انه عضو اتحاد الممثلين السودانيين، وعضو و مؤسس باتحاد شعراء الأغنية السودانية، و عضو اتحاد الفنانين العرب وحائز على شهادة تقدير من جمعية فناني الجيزة .حاز على جائزة الدولة في السودان لأكثر من مرة سينارست حائز على  جائزة المسلسلات في السودان عن مسلسل (حبيبتي لماذا نحن بالذات؟).

كما ساهم في التأسيس للمسرح المدرسي بموريتانيا ممثلاً لدولة الإمارات العربية المتحدة. مُعد ومقدم برامج في تلفزيون وإذاعات السودان ومصر. له عدد من المؤلفات في المسرح عامة وفي المسرح المدرسي خاصة ، وكتاباته عن المسرح المدرسي هي من المراجع العربية التي لا غنى عن الباحثين في الاطلاع عليها والاسترشاد بها .

 

Exit mobile version