رحيل مدرب الأزرق بينتو بعد تسوية عقده… بالتراضي

رحل مدرب الأزرق البرتغالي روي بينتو بعد تسوية عقده مع اتحاد الكرة الكويتي، بالحصول على راتب 3 أشهر.

قام الاتحاد الكويتي لكرة القدم بتسوية عقد مدرب الفريق الأول لكرة القدم البرتغالي روي بينتو، مساء أمس السبت، بعد الوصول، الخميس الماضي، إلى اتفاق ودي بين الطرفين يقضي برحيله.

وكان اتحاد الكرة قد أسند المهمة رسمياً لبينتو منذ عام ونصف العام، حيث قاد الأزرق في بطولة خليجي 25 بالبصرة، ورغم تقديم الفريق مستوى جيداً، لكنه ودّع المنافسات من الدور الأول، كما قاد الفريق في التصفيات الآسيوية المشتركة، وتأهل المنتخب للدور النهائي من تصفيات مونديال 2026، ونهائيات كأس آسيا 2026.

ووافق بينتو على التسوية مقابل حصوله على راتب ثلاثة أشهر، على غرار زميله مدرب المنتخب الأولمبي السابق إيمليو بيكسي الذي رحل بنفس الطريقة بعد الخروج بخفي حنين من الدور الأول لبطولة كأس آسيا تحت 23 سنة، التي استضافتها مؤخراً قطر، وخسر الأزرق فيها من فيتنام 1-3 وأوزبكستان 0-5، وفاز على ماليزيا 2-1.

وقرار تسوية عقد بينتو ليس وليد اللحظة، إنما كان هناك اتفاق ضمني بين مسؤولي الاتحاد على رحيله في حال فشل المنتخب في التأهل، مع تحديد مصيره في وقت لاحق في حال حجز بطاقة التأهل الثانية.

وشهد قرار التسوية، شداً وجذباً بين المتمسك ببقائه وبين الراغبين في رحيله، لا سيما أن التأهل جاء بمستوى غير مقنع بالمرة، كما أن الأزرق حصل العدد الأقل من النقاط (7 نقاط)، بين المنتخبات الثمانية عشرة المتأهلة، علاوة على المستوى المتذبذب، والخسارة أمام الهند في الكويت 0-1، وأمام قطر ذهاباً وإياباً 0-3 و0-1، فيما فاز الفريق على أفغانستان 4-0 بالسعودية، وبشق الأنفس على المنتخب ذاته 1-0 بهدف عيد الرشيدي الذي جاء في الدقيقة 79.

ويسابق مسؤولو اتحاد الكرة الزمن من أجل التعاقد مع مدرب جديد قادر على استغلال قدرات اللاعبين، وتوظيفيها بشكل صحيح، ورغم كل الأسماء التي تم طرحها في الوقت السابق بشأن المدرب، ومن بينها ثلاثة مدربين عرب، لكن الاتجاه السائد في اتحاد الكرة يتمثل في التعاقد مع مدرب أجنبي كفء، ما لم يستجد جديد في هذا الشأن، مع الوضع في الاعتبار أن ضيق الوقت قد يجبر الاتحاد على التعاقد مع مدرب عربي علماً بأن اسم مدرب الأردن السابق الحسين عموتة قد تم طرحه على طاولة الاجتماعات، غير أن ارتباط المدرب باتفاق مع الجزيرة الإماراتي أجهض محاولة التعاقد معه سريعاً.

الدوري في موعده

إلى ذلك، يبدو من المستبعد تأجيل انطلاق دوري زين الممتاز يوم 9 أغسطس، من أجل المنتخب، حيث تم الاتفاق على تخصيص 10 أيام للمدرب الجديد للدخول في معسكر تدريبي، استعداداً للقاء الأردني في 5 سبتمبر المقبل في افتتاح التصفيات، وتُعد العاصمة عمان الأقرب، لاستضافته لا سيما أن اللقاء الافتتاحي سيقام هناك، على أن يخوض الأزرق مباراة تجريبية هناك أيضاً.

وسيترك مسؤولو الاتحاد، الحرية الكاملة للمدرب الجديد في وضع برنامج الإعداد بعيداً عن تأجيل الدوري، الذي يواجه توقفات عديدة في شهور سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر بسبب التوقفات الدولية، كذلك ديسمبر حتى 3 يناير لاستضافة الكويت «خليجي 26».

Exit mobile version