روبوتات تدخل سوق تنظيف نوافذ ناطحات السحاب

أطلقت شركة Skyline Robotics أول نظام آلي يعتمد على الروبوتات، لتنظيف النوافذ في مبنى إداري مكون من 45 طابقاً في مانهاتن بولاية نيويورك الأميركية.

وذكر تقرير لموقع “فاست كومباني”، أن النظام الجديد الذي يطلق عليه Ozmo، يجمع بين تقنيات علوم الروبوتات والذكاء الاصطناعي وأجهزة استشعار متطورة، ما يسمح له بتنظيف النوافذ بسرعة تصل إلى 3 أضعاف سرعة الإنسان.

ومن المتوقع أن يحدث هذا الابتكار، تحولاً جذرياً في صناعة تنظيف النوافذ التي تقدر قيمتها بـ40 مليار دولار على مستوى العالم، وفق “فاست كومباني”.

ويمثل Ozmo خطوة مهمة لتجنب المهام الخطرة التي كانت تشكل تهديداً كبيراً لحياة العاملين، فوفقاً لإحصائيات إدارة السلامة والصحة المهنية الأميركية OSHA، تم تسجيل 88 حادثة خطيرة تتعلق بتنظيف النوافذ على مدى 15 عاماً، منها 62 أدت إلى الوفاة.

وفي مدينة نيويورك وحدها، يُقدّر أن واحداً من كل 200 عامل نظافة يفقد حياته سنوياً خلال أداء مهامه، بينما تُسجل المملكة المتحدة حوالي 30 إصابة خطيرة بين عمال تنظيف النوافذ كل عام.

كيف يعمل الروبوت Ozmo؟
Ozmo يعمل من خلال ذراعين روبوتيين طورتهما شركة Kuka الألمانية، ويتحرك الروبوت على منصة معلقة من سطح المبنى تحت إشراف مشغل بشري.

ويقوم المشغل البشري بتوجيه الروبوت، وتحديد موقع المنصة، والضغط على زر “بدء التنظيف” Start Cleaning، بينما يراقب النظام لضمان تنفيذ المهام بسلامة وكفاءة، وكذلك التزاماً بمتطلبات التشغيل من الجهات التنظيمية.

والروبوت مزود بنظام رادار ضوئي عال الدقة LiDAR، والذي يمسح البيئة المحيطة بشكل ثلاثي الأبعاد، مما يسمح له بتحديد موقعه بدقة بالنسبة لواجهة المبنى.

كما يقوم النظام بمسح جميع الزوايا والتعرجات، ويعدل نفسه في الوقت الفعلي لضمان تنظيف مثالي، حيث تأخذ خوارزميات النظام في الحسبان التغيرات الطفيفة في المنصة أو الانعكاسات الناتجة عن الشمس والغيوم على الأسطح الزجاجية.

أحد الميزات الهامة التي يتمتع بها Ozmo، هي مستشعرات الضغط sense of touch، حيث يستشعر الروبوت مستوى الضغط المطلوب لكل نوع من أنواع الزجاج، وهو أمر ضروري للحفاظ على الأسطح الهشة والمعقدة. كما أن النظام يظل موحداً من حيث الأجهزة، ولكن البرمجيات والخوارزميات القابلة للتكيف تجعله مناسباً لمختلف الأنماط الهندسية للنوافذ.

مستقبل العامل البشري
وعلى الرغم من أن النظام لا يزال يحتاج إلى مشغل بشري، إلا أن شركة Skyline Robotics تخطط لإطلاق نسخة مستقلة تماماً بدون الحاجة للإشراف البشري.

تتوقع الشركة أن المتطلبات التنظيمية قد تعيق تحقيق هذا الهدف في بعض الأسواق، لكنها ترى أن الصناعة تتجه نحو الأتمتة الكاملة.

ويؤكد روس بلوم، رئيس العمليات في الشركة، أن العمالة البشرية ستظل جزءاً من الصورة في المستقبل، حيث قد يتحول دور العمال نحو مهام أخرى مثل صيانة الروبوتات أو خدمة العملاء، بحسب تصريحاته لـ”فاست كومباني”.

وتخطط شركة Skyline Robotics للتوسع العالمي، حيث تمتلك براءات اختراع في اليابان وسنغافورة، وتطمح لنشر تقنيتها في مدن مثل لندن.

 

Exit mobile version