«سنوات الغوص والسفر في الخليج العربي» للكاتب حمد الحمد.. كتاب يحكي كفاح الكويتيين عبر التاريخ

صدر كتاب جديد للروائي والباحث حمد الحمد عن دار جداول في بيروت، بعنوان «سنوات الغوص والسفر في الخليج العربي… ذاكرة الورق… حالة الكويت».

وجمع الباحث أكثر من 28 مقابلة صحافية أُجريت مع النواخذة والبحارة الكويتيين خلال ستينيات وسبعينيات القرن الماضي. وكانت تلك المقابلات تقبع بين صفحات ومجلات وصحف كويتية قديمة، ولم ترَ النور بعد ذلك، ولم تُنشر في كُتب. أصوات أولئك الرجال في تلك المقابلات هي الصوت الحقيقي للكفاح، وتحكي بصدق بطولة رجال عاشوا زمن البحر والسفر في حياة قاسية. والمقابلات مضى عليها بين ستين وخمسين عاماً. والكتاب يتكون من خمسة فصول، وبعدد 227 صفحة من القطع المتوسط.

وفي الفصلين الثاني والثالث تجد أصواتاً حقيقية لرجال شهود عيان تحكي الماضي بقسوته وعنفوانه، أصوات نواخذة وبحارة ترسم ملامح ذلك الزمن، منهم: عبدالله السعيد، وخليفة الرشيد، وناصر السعيد، وابن يوسف، ومحمد التركيت، وحسين الفودري، وعيسى بشارة، وجاسم السويدان، وأحمد العثمان، وصالح المهيني، وعبدالله الخميس، وعيسى العثمان، ويعقوب اليتامى، ومحمد النجدي، ومحمود العصفور، وأحمد الشاعر، وعلي الشرقاوي، ومحمود تيفوني، وأحمد القبندي، وأحمد السبيعي، وحمد الدارمي، وحمد بن عيسى، وشاهين الشاهين، وخليفة الراشد، وحميد الشطي، وخالد الزايد، وإبراهيم القلاف، وعبدالله الزاير، رحمهم الله جميعاً.

وتحت عنوان «ذاكرة ورق أولى» يعرض الباحث ما كُتب عن فترة الغوص والسفر من شهود عيان عن تلك الفترة، منهم يعقوب الحمد، الذي كان شاهد عيان على زمن التحولات، وما كتبه في مجلة البعثة عام 1947. وكذلك نُشر مقالان بمجلة البعثة للقبطان للأسترالي آلن فاليرز يتحدث عن رحلته مع النوخذة علي النجدي للكويت عام 1939، وما دوَّنه جون دالينز الإنكليزي عن فترة الأربعينيات كشاهد عيان، وما ذكره عن الغوص في كتابه (رحلة الكويت).

هذا الإصدار الجديد سيتوافر بمعرض الرياض للكتاب في 26 سبتمبر 2024، وكذلك بمعرض الكويت السنوي للكتاب في 20 نوفمبر من هذا العام.

 

المصدر: الجريدة
Exit mobile version