طريقة جديدة لمساعدة الكلاب على فهم كلام البشر

أظهرت دراسة جديدة، أجراها باحثون من جامعة جنيف في سويسرا، أن البشر يتحدثون بمعدل أسرع بكثير من الكلاب، بما يعادل نحو 4 مقاطع لفظية في الثانية، بينما تنبح الكلاب وتزمجر وتئن بمعدل نحو نغمتين في الثانية.

ويقترح باحثو الدراسة، المنشورة الثلاثاء، في دورية «بلوس بيولوجي (PLOS Biology)» أن البشر والكلاب لديهم أنظمة معالجة صوتية مختلفة، وأن إبطاء كلامنا عند التحدث إلى الحيوانات الأليفة ربما ساعدنا في النهاية على التواصل معها بشكل أفضل.

ووفق نتائج الدراسة، يُبطئ البشر كلامهم عند التحدث إلى كلابهم، ويتوافق هذا الإيقاع الأبطأ مع قدرات استقبال الكلام لديها، مما يسمح للكلاب بفهم أوامرهم بشكل أفضل.

وتتجاوب الكلاب مع كلام البشر، على الرغم من أنها لا تستطيع إصدار أصوات مثل الأصوات البشرية.

وأوضح الباحثون في بيان صحافي صادر (الثلاثاء): «الأكثر إثارة للاهتمام هو أنه في حين تستخدم الكلاب إيقاعاً بطيئاً لمعالجة الكلام، فإنها وعلى عكس المعتقدات الشائعة عنها، تحتاج إلى كل من محتوى الكلام وإيقاع الصوت المستخدم لفهم كلام البشر بنجاح».

ولفهم كيفية تواصل البشر والكلاب بشكل أفضل، حلّل العلماء الموجات الصوتية لـ30 كلباً. كما حلّلوا أصوات 27 إنساناً يتحدثون إلى أشخاص آخرين عبر 5 لغات مختلفة، بالإضافة إلى 22 إنساناً يتحدثون إلى الكلاب عبر تلك اللغات. واستخدم العلماء جهاز تخطيط كهربية الدماغ؛ لفحص استجاباته للكلام لدى البشر والكلاب.

وعند التحدث إلى الكلاب، أبطأ البشر كلامهم إلى نحو 3 مقاطع لفظية في الثانية. وأظهرت إشارات تخطيط كهربية الدماغ لدى البشر والكلاب أن الاستجابات العصبية للكلام لدى الكلاب تركز على نمط «إيقاعات دلتا»، وهو نمط من الموجات الدماغية البطيئة (0.5 – 4 هرتز)، في حين تركز الاستجابات البشرية للكلام على نمط «إيقاعات ثيتا» الأسرع، وهو نمط لموجات دماغية تتميّز بسعة ترددٍ عالية نسبياً (4 – 8 هرتز).

Exit mobile version