إقتصاد وأعمال

على قائمة «براند فاينانس».. «الوطني» و«بيتك» و«برقان» و«الخليج» و«التجاري» و«بوبيان» بين أكبر 500 علامة تجارية مصرفية في 2021

تمكنت 6 بنوك كويتية من تأمين مراكز لها على قائمة اكبر 500 بنك عالمي من حيث قيمة العلامة التجارية لعام 2021 التي اصدرتها شركة براند فاينانس، وحل بنك الكويت الوطني في المركز 152 محققا ارتفاعا من درجتين عن ترتيبه في 2020، وتلاه بيت التمويل الكويتي «بيتك» بالمركز 196، ثم بنك برقان وبنك الخليج في المركزين 474 و481 على التوالي، فيما جاء البنك التجاري الكويتي وبنك بوبيان في المركزين 483 و488 على التوالي.

وقد تصدر قائمة البنوك العربية بنك قطر الوطني الذي جاء في المركز 48 بقيمة علامة تجارية بلغت 6.1 مليارات دولار، كما دخلت القائمة 12 مصرفا سعوديا و4 بنوك اماراتية وبنك البحرين المتحد بالإضافة الى 3 بنوك مصرية والبنك العربي الاردني.

وفي مواجهة الشدائد العالمية، مع انتشار الوباء في الاقتصاد العالمي، واصل QNB مسار نموه المذهل، متجاوزا علامة تريليون ريال في إجمالي الأصول لأول مرة في تاريخ البنك ـ العلامة التجارية الأولى في المنطقة لنفعل ذلك.

ويقود QNB التحول الرقمي عبر القطاع في المنطقة، حيث يتبنى التكنولوجيا لتنفيذ استراتيجيته، والتي تشمل الخدمات المصرفية المفتوحة، والمنصات، وأتمتة عمليات الروبوتات (RPA)، والبيانات الضخمة والتحليلات، والذكاء الاصطناعي (AI)، فضلا عن الرقمنة والأتمتة.

وعلق أندرو كامبل، المدير العام، براند فاينانس الشرق الأوسط، قائلا: «إن اقتحام QNB لأفضل 50 علامة تجارية في تصنيف براند فاينانس لأفضل العلامات التجارية المصرفية وتسجيل ارتفاع في قيمة العلامة التجارية يعد إنجازا مثيرا للإعجاب بشكل خاص نظرا للاضطرابات التي يشهدها القطاع حاليا.

وقد أظهرت استجابة QNB للوباء مكانته كرائد في المنطقة، بدءا من ريادة الابتكار التكنولوجي لتقديم تجربة أفضل للعملاء، إلى دعم الشركات الصغيرة والمتوسطة أثناء الوباء من خلال تأجيل القروض لمدة ثلاثة أشهر دون أي فوائد أو رسوم».

وظهرت 5 بنوك قطرية أخرى في التصنيف، وهي: بنك قطر الإسلامي (انخفضت قيمة العلامة التجارية بنسبة 2% إلى 670 مليون دولار)، البنك التجاري (انخفض بنسبة 14% إلى 398 مليون دولار)، مصرف الريان (تراجع بنسبة 13% إلى 392 مليون دولار)، بنك الدوحة (انخفض بنسبة 18% إلى 365 مليون دولار)، والبنك الدولي الإسلامي (انخفض بنسبة 3% إلى 200 مليون دولار).وقال الرئيس التنفيذي لبراند فاينانس ديفيد هيغ: «في حين كانت اصابع الاتهام تشير الى المؤسسات المصرفية حول العالم باعتبارها الجاني الرئيسي في الانهيار المالي الأخير، الا انها هذه المرة لعبت دورا مهما وكبيرا في مساعدة الناس على التغلب على تداعيات فيروس كورونا».

وأضاف هيغ ان النتائج التي اظهرتها أبحاث براند فاينانس أوضحت أن استجابات البنوك للوباء العالمي أدت إلى زيادة سنوية في قيمة الشهرة الإجمالية بين العملاء، وهو ما قد يؤدي بلا شك إلى زيادة في قيم العلامات التجارية للمؤسسات المالية حول العالم.

وبينما تتدافع الحكومات لتحفيز النمو الاقتصادي في مواجهة الأزمة الصحية العالمية المستمرة، سجلت ما يقرب من ثلثي أكبر 500 علامة تجارية مصرفية قيمة في العالم خسائر في قيمة العلامة التجارية، حيث شهدت الصناعة تباطؤا كبيرا في العامين الماضيين بالمقارنة مع الأداء السنوي السابق.

وارتفع إجمالي قيمة العلامة التجارية في تصنيف «براند فاينانس» السنوي بنسبة 10% في 2018 (من 1.07 تريليون دولار إلى 1.18 تريليون دولار)، ومرة ​​أخرى بنسبة 15% في 2019 (1.36 تريليون دولار)، ولكنها انخفضت بنسبة 2% و4% في 2020 (1.33 تريليون دولار)، و2021 (1.27 تريليون دولار)، على التوالي.

وتشير التحليلات التي أجرتها «براند فاينانس» على العلامات التجارية الأكثر قيمة في العالم على مدى 3 فترات ركود، إلى أنه من بين كل 100 علامة تجارية فقدت قيمتها خلال فترة الكساد كانت 74 منها بنوك، ومن ناحية أخرى يأتي من بين أنجح 100 علامة تجارية خلال فترات الركود 30 بنكا أيضا.

الصين وأميركا تهيمنان على أغلى 10 علامات تجارية مصرفية بالعالم

هيمنت الصين على قائمة شركة براند فاينانس لأغلى 500 علامة تجارية بنكية في العالم لعام 2021، حيث تصدرتها 4 مصارف صينية على رأسها بنك «ICBC» وبنك التعمير الصيني والبنك الزراعي الصيني، وتلتها الولايات المتحدة بدخول 5 مصارف اميركية على رأسها بنك أوف أميركا وسيتي بنك، وجاء بالمرتبة العاشرة بنك صيني أيضا وهو بنك الصين التجاري بنك الصين التجاري.

وتبلغ قيمة العلامة التجارية لأكبر 5 بنوك صينية في العالم نحو 255.3 مليار دولار، فيما تبلغ قيمة العلامة التجارية لأكبر 5 بنوك أميركية بالعالم 149 مليار دولار.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


The reCAPTCHA verification period has expired. Please reload the page.

زر الذهاب إلى الأعلى