عميد السلك الدبلوماسي الافريقي يشيد بجهود الصندوق الكويتي للتنمية

(كونا) –- أشاد عميد السلك الدبلوماسي الافريقي وسفير جمهورية توغو لدى البلاد السفير محمد أورو ب”الدور الرائد” الذي يقوم به الصندوق الكويتي للتنمية من خلال المساعدات الفنية التي يقدمها والقروض المدعومة والتبرعات الكبيرة لدعم تمويل المشاريع والبرامج التنموية المختلفة إلى51 دولة أفريقية.

جاء ذلك في تصريح ادلى به أورو لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب ندوة نظمها معهد سعود الناصر الصباح الدبلوماسي اليوم الأربعاء بعنوان (ستون عاما من العلاقات الكويتية الأفريقية) بحضور مساعد وزير الخارجية لشؤون المعهد السفير ناصر الصبيح وعدد من رؤساء البعثات الأجنبية والدبلوماسيين.

وقال السفير أورو إن العلاقات الكويتية – الأفريقية تتميز بالأخوة العميقة والصداقة القوية وتقوم على التعاون المثمر الذي تحقق من خلال إبرام اتفاقيات ثنائية وتبادل للزيارات بين السلطات العليا والموظفين والبعثات الدبلوماسية واللجان المشتركة التي ضمنت الحوار الدائم بين الطرفين.

واضاف أن الحوار الودي الذي ينظمه المعهد الدبلوماسي الكويتي بمناسبة مرور 60 عاما من العلاقات المتميزة بين افريقيا ودولة الكويت فرصة جيدة لتعزيز العلاقات الكويتية – الأفريقية.

بدوره قال نائب مساعد وزير الخارجية لشؤون أفريقيا الوزير المفوض نايف المضف في تصريح مماثل ل(كونا) إن دولة الكويت تولي مكانة كبيرة للقارة الأفريقية والتي تشكل مرتكزا أساسيا لسياسة الكويت الخارجية.

وأضاف أن “دولة الكويت تحتضن 34 بعثة دبلوماسية أفريقية معتمدة مشكلة المجموعة الأكبر في دولة الكويت وبالمقابل تتواجد 17 بعثة دبلوماسية كويتية في القارة الأفريقية”.

ولفت المضف إلى حجم الشراكة الاستثمارية والتجارية والتنموية إذ بلغ حجم الاستثمارات الكويتية بأفريقيا 28 مليار دولار أمريكي (نحو 3ر9 مليار دينار كويتي) فيما بلغ حجم التبادل التجاري بين دولة الكويت وقارة افريقيا نحو 5ر775 مليون دولار امريكي (نحو 235 مليون دينار كويتي) وتابع أن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية قدم أكثر من 500 قرض تنموي بقيمة تجاوزت ال10 مليارات دولار أمريكي.

Exit mobile version