فائض الكويت التجاري مع اليابان يتراجع بنسبة 4%

أظهرت بيانات حكومية يابانية اليوم الأربعاء تراجعاً في فائض الكويت التجاري مع اليابان في أبريل الماضي للشهر الثاني على التوالي، بنسبة 4 في المئة مقارنة بالعام الماضي، ليصل إلى 75.5 مليار ين (483 مليون دولار أميركي)، وذلك بسبب تباطؤ الصادرات.

وذكرت البيانات التي اوردتها وزارة المالية اليابانية في تقرير أوّلي أن فائض الكويت مع اليابان ظل رغم هذا التراجع ايجابياً لمدة 16 عاماً وثلاثة اشهر، إذ لا تزال الصادرات تفوق الواردات من حيث القيمة.

وأضافت ان إجمالي الصادرات الكويتية إلى اليابان انخفض بنسبة 8.7 في المئة على أساس سنوي ليصل إلى 94.6 مليار ين (605 ملايين دولار أميركي) للشهر الثاني على التوالي، فيما انخفضت واردات الكويت من اليابان بنسبة 23.3 في المئة لتصل إلى 19.1 مليار ين (122 مليون دولار أميركي) بانخفاض للشهر الخامس على التوالي.

وأظهرت البيانات ان الفائض التجاري للشرق الأوسط مع اليابان ارتفع بنسبة 13.5 في المئة ليصل إلى 845.6 مليار ين (5.4 مليار دولار أميركي) الشهر الماضي، مع قفزة الصادرات المتجهة إلى اليابان من المنطقة بنسبة 15.3 في المئة مقارنة بالعام الماضي.

وبيّنت أن شحنات النفط الخام والمنتجات المكررة والغاز الطبيعي المسال والموارد الطبيعية الاخرى التي تشكل 96.3 في المئة من إجمالي صادرات المنطقة إلى اليابان ارتفعت بنسبة 16.1 في المئة، فيما ارتفع إجمالي واردات المنطقة من اليابان بنسبة 20 في المئة بسبب الطلب على السيارات والآلات والسلع المصنعة.

وسجّل ثالث أكبر اقتصاد في العالم عجزاً تجارياً عالمياً بقيمة 462.5 مليار ين (3 مليار دولار أميركي) في أبريل الماضي.

وارتفعت الصادرات بنسبة 8.3 في المئة مقارنة بالعام الماضي، وذلك بفضل الشحنات القوية من السيارات ورقائق معدات تصنيع أشباه الموصلات، فيما ارتفعت الواردات من النفط الخام والطائرات بنسبة 8.3 في المئة وذلك بسبب ضعف الين الياباني.

يذكر ان الصين لا تزال أكبر شريك تجاري لليابان تليها الولايات المتحدة.

Exit mobile version