فرنسا تزيح الستار عن شعار الألعاب البارالمبية 2024

كشفت العاصمة الفرنسية باريس لمس الجمعة الستار عن شعار الألعاب البارالمبية 2024 (أجيتوس) وهو يزين النصب التاريخي (قوس النصر) في أشهر جادة في العالم (الشانزيليزيه).

وقالت اللجنة المنظمة لأولمبياد باريس في بيان صحفي إنه “لأول مرة في تاريخ الألعاب” يتم عرض (أجيتوس) بشكله العملاق قبل بدء الألعاب الأولمبية.

واوضحت اللجنة ان هذه البادرة “القوية” من (باريس 2024) ايضا رمز للطموح الذي تحمله فرنسا للألعاب البارالمبية وذلك من خلال تركيب الشعار في قلب العاصمة على أحد أشهر مبانيها في نفس وقت رفع شعار الاولمبياد التي تزين برج ايفل وتبشر بالاحتفالات المقبلة.

وقال البيان انه “ليس غريبا على شارع الشانزليزيه الاحتفال بالإنجازات الرياضية والترحيب بالعالم” مبينا ان قوس النصر مثل برج إيفل يعد من المعالم التي يجب مشاهدتها في باريس ويزوره أكثر من 75ر1 مليون زائر سنويا.

ومن جهته اعرب رئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد باريس توني استانجييه في بيان عن فخره برؤية شعار الألعاب البارالمبية على قمة قوس النصر مؤكدا “أننا أول دولة مضيفة للألعاب تعرضها في نفس وقت عرض الحلقات الأولمبية”.

وأضاف “من الآن فصاعدا سيتمكن الجميع من رؤيتها في قلب العاصمة وفي 28 أغسطس سيصبح شارع الشانزليزيه شارع الألعاب البارالمبية لحفل افتتاح في ساحة الكونكورد”.

ويبلغ عرض الهيكل المثير للإعجاب 12 مترا وارتفاعه 9 أمتار ويذكر ان كلمة (أجيتوس) تعني “أنا أتحرك” باللغة اللاتينية وهو ما يعكس شعار الألعاب البارالمبية “الروح المتحركة”.

وتعد الألعاب الأولمبية وأولمبياد المعاقين اكبر واهم حدث رياضي في العالم مع تأثير إعلامي لا مثيل له حيث يجتمع 10500 رياضي أولمبي و4350 رياضيا بارالمبيا من 206 و182 وفدا (على التوالي) من خمس قارات.

ويشاهد الحدث الرياضي العالمي أكثر من 13 مليون متفرج و4 مليارات مشاهد تلفزيوني في جميع أنحاء العالم عبر أكثر من 100 الف ساعة من البث التلفزيوني.

Exit mobile version