في ذكرى استقلال أوكرانيا.. عقوبات أمريكية على روسيا وزيلينسكي يشيد بصمود بلاده

تزامناً مع حلول ذكرى استقلال أوكرانيا، أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، فرض عقوبات جديدة على روسيا، في وقت كان فيه الرئيس فولوديمير زيلينسكي يخاطب الجماهير ويشيد بصمود بلاده في الحرب.

ونشر البيت الأبيض على الموقع الإلكتروني بيان بايدن الذي جاء فيه: “اليوم نعلن عن عقوبات جديدة لمحاسبة المسؤولين عن التهجير القسري، والترحيل والمطالبة بعودة الأطفال الأوكرانيين إلى أسرهم”، بحسب ما أوردته وكالة تاس الروسية، الخميس، ولم يذكر البيان تفاصيل العقوبات.

وهنأ بايدن كييف بعيد الاستقلال، وقال إن الولايات المتحدة ستواصل “دعم أوكرانيا”.

زيلنسكي يمتدح الأوكرانيين
وفي كلمة له بمناسبة الاستقلال أمام الجماهير امتدح زيلينسكي روح بلاده وصمودها في مواجهة القوات الروسية في كلمة خاطب فيها الجماهير، الخميس.

وساد جو من الهدوء في الاحتفال بالذكرى السنوية التي حلت بعد 18 شهراً بالضبط من الهجوم الروسي في 24 فبراير (شباط) 2022.

وفي كلمة تم تصويرها أمام مباني الحكومة في وسط كييف، شكر زيلينسكي الأوكرانيين، من جنود وعمال وصحفيين، على مساهمتهم في الدفاع عن البلاد وحثهم على التأمل في مدى مساهمتهم في استقلال أوكرانيا.

وركز زيلينسكي في خطابه على الأحداث الجارية أكثر من تركيزه على إعلان الاستقلال عن الاتحاد السوفيتي عام 1991.

وأشعل الهجوم الروسي العام الماضي حماس الأوكرانيين، وألهم كثيرين منهم التطوع في الجيش أو التبرع له أو مساعدة القضية بوسائل أخرى.

واحتفل أوكرانيون الخميس بوسط مدينة كييف، حيث عُرض حطام عتاد حربي روسي على طول شارع خريشاتك الرئيسي.. وعبر المحتلفون عن شعورهم بالإرهاق لكنهم أعربوا أيضاً عن الأمل في الانتصار في نهاية المطاف.

صواريخ نرويجية لأوكرانيا
في غضون ذلك، أعلن رئيس الوزراء النرويجي يوناس جار ستوره، الخميس، خلال زيارة إلى كييف إن بلاده ستزود أوكرانيا بالصواريخ المضادة للطائرات طراز أيريس – تي، لدعمها في مسعاها للدفاع عن نفسها ضد روسيا.

وأضاف ستوره في بيان صادر عن حكومته ، إنها ستكون “واحدة من أكبر التبرعات النرويجية للمعدات العسكرية لأوكرانيا حتى الآن”.

وأعلنت وسائل إعلام نرويجية في وقت سابق، الخميس، أن النرويج قررت إمداد كييف بعدد غير محدد من مقاتلات إف16، لتصبح ثالث دولة بعد الدنمارك وهولندا تقدم المقاتلات العسكرية لأوكرانيا.

جاء ذلك في تقارير لشبكة “تي في تو” وهيئة البث العامة “ان ار كيه”، بعدما زار ستوره أوكرانيا في يوم استقلال البلاد، وربما ليمهد الطريق أمام إعلان القرار.

Exit mobile version